ريتشارد راوندتري
ريتشارد راوندتريأ ف ب

وفاة ريتشارد راوندتري "أول بطل أسود في أفلام الحركة"

توفي الممثل الأمريكي ريتشارد راوندتري، الذي يُعتبر "أول بطل أسود في أفلام الحركة" بفضل دوره في فيلم "شافت" عام 1971، الثلاثاء، عن 81 عامًا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وذكر موقع "ديدلاين" المتخصص أن ريتشارد راوندتري، المعروف بمساهمته في فتح أبواب جديدة أمام الممثلين السود، توفي محاطًا بعائلته "بعد معركة قصيرة مع سرطان البنكرياس".

حقق فيلم "شافت"، الذي يؤدي فيه راوندتري دور المحقق الخاص جون شافت، نجاحًا كبيرًا عند طرحه، واستُتبع بالكثير من التتمات والمسلسلات.

وبعد أكثر من خمسين عامًا، استمر ريتشارد راوندتري في الظهور على الشاشة في أدوار مختلفة، خصوصًا في مسلسل "تشيريش ذي داي"، والكوميديا "موفينغ أون" عام 2022.

وقال وكيل أعمال ريتشارد، باتريك ماكمين، في تصريح لمجلة فراييتي "كان عمل ريتشارد ومسيرته المهنية بمثابة نقطة تحول لأول الأدوار الرجالية للأمريكيين السود في السينما".

ويُعتبر "شافت" من الأفلام التي طبعت تاريخ السينما، وفتح الطريق أمام ما عُرف بـ"سينما استغلال السود" ("Blaxpoitation")، وهو نوع حظي بإشادة في سبعينيات القرن العشرين من جهات اعتبرت أنه حسّن صورة الأمريكيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، فيما رأى منتقدوه أنه عزز بعض الصور النمطية عن السود.

وقال ريتشارد راوندتري عن "شافت" في تصريحات إذاعية عام 2019: "لقد كان ذلك بمثابة سيف ذي حدَّين".

وأضاف: "لكن الكثير من الناس، حتى من جميع أنحاء البلاد، جاؤوني وأخبروني بما يعنيه هذا الفيلم لهم في عام 1971".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com