ترامب يؤجل فرض رسوم جمركية على واردات قطاع السيارات 6 أشهر 

ترامب يؤجل فرض رسوم جمركية على واردات قطاع السيارات 6 أشهر 

المصدر: الأناضول

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أنه سيرجئ قرارًا بشأن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات قطاع السيارات إلى 6 أشهر، فيما تواصل بلاده مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي واليابان.

وفي بيان صادر عن البيت الأبيض، قال ترامب إنه وجه الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، بالسعي لإبرام اتفاقيات ”لمعالجة الإخلال بالتهديد“ للأمن القومي من واردات السيارات.

وأضاف البيان: ”يعتمد التفوق العسكري والدفاعي للولايات المتحدة على القدرة التنافسية لصناعة السيارات لدينا والبحث والتطوير اللذين تولدهما الصناعة“.

وتابع ”سيرأس عملية التفاوض لايتهايزر، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاقيات في غضون 180 يومًا، فسيحدد الرئيس (ترامب) ما إذا كان ينبغي اتخاذ مزيد من الإجراءات وما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها.“

ونقل البيان عن ترامب قوله إن ”الظروف المحلية للمنافسة يجب تحسينها عن طريق تخفيض الواردات“.

ويمثل التهديد بفرض رسوم جمركية إضافية على واردات الولايات من السيارات بفتح جبهات جديدة في حرب تجارية عالمية، قد تؤثر على أداء الاقتصاد الأمريكي، وفق مراقبين.

وكان ترامب قد هدد بفرض رسوم جمركية مرتفعة تصل إلى 25% على واردات السيارات، وهو ما أقلق دول الاتحاد الأوروبي واليابان بشكل خاص إضافة إلى المكسيك وكندا.

يأتي قرار ترامب، اليوم، بعدما أجرت بلاده عدة جولات من المفاوضات مع الصين، للتوصل لاتفاق تجاري بينهما، لمعالجة الخلافات القائمة وتهدئة التوترات في الأسواق العالمية، التي تأثرت بتبادل فرض الرسوم الجمركية بين الجانبين.

واستخدم ترامب مبرر الأمن القومي العام الماضي لفرض رسوم على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم، بما في ذلك المعادن القادمة من الحلفاء مثل الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة