مصر تستهدف جذب استثمارات جديدة بقيمة 2.3 مليار دولار في الصعيد

مصر تستهدف جذب استثمارات جديدة بقيمة 2.3 مليار دولار في الصعيد

المصدر: هدير محمد – إرم نيوز

أعلنت وزارة الاستثمار المصرية، اليوم الخميس، استهدافها استثمارات جديدة بقيمة 2.3 مليار دولار، في المنطقة الحرة العامة جنوب غرب أسوان وتتضمن 160 مشروعًا.

وقالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر إنّ المنطقة الجديدة ضمن خطة الدولة للتنمية في صعيد مصر، لافتة إلى أنّ  48 مستثمرًا تقدموا بطلبات لتوفير 233.4 ألف متر من المساحات المخططة للاستثمار بالمنطقة قبل البدء في إنشائها باستثمارات 60 مليون دولار.

وأوضحت في بيان، أنّ المنطقة الحرة الجديدة توفر 15 ألف فرصة عمل مباشرة، ومن المتوقع أن تحقق 1.1 مليار دولار قيمة مضافة للناتج المحلي تساهم فى نمو الصادرات الخارجية بقيمة 675 مليون دولار سنويًا.

وعن طبيعة الصناعات في المنطقة الجديدة، أشارت إلى أن المنطقة تستهدف تصنيع وتعليب الأسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر والصناعات المتعلقة بها، وتصنيع الأغذية وتجفيف وتدريج الحاصلات الزراعية التي تشتهر بها توشكى والوديان المتاخمة لمدينة أسوان.

كما تضم المنطقة مصانع للألواح الإلكترونية والخلايا والعواكس الكهروضوئية من الرمال البيضاء (سيلكا 98%) المنتشرة بها، وتصنيع البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والصناعات المتعلقة بها والمكملة لها، وتصنيع المشغولات الذهبية ومن الأحجار الكريمة المنتشرة بوادي العلاقي جنوب شرق مدينة أسوان العاصمة، وتصنيع المفروشات والملابس والمشغولات اليدوية والسجاد والمنتجات النسيجية التي تشتهر بها قرى النوبة، وخدمات تخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

وذكرت الوزيرة أن المنطقة الحرة العامة بأسوان، ضمن خطة الوزارة لإنشاء 7 مناطق حرة جديدة، ومن المنتظر أن تتضمن أكثر من ألف مشروع، وتساهم في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

يذكر أن المناطق الحرة الحالية في 9 مناطق، وتعمل الوزارة على إنشاء 7 جديدة على عدة مراحل حتى عام 2022، حيث تبلغ عدد المشروعات في المناطق الحرة حاليًا نحو 1090 مشروعًا، برؤوس أموال 12.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دولار، وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل.

وخلال عام 2018 حققت المناطق الحرة صادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6  مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التي بلغت 6.4  مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عام 2016 التي بلغت 4.9 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة