أبرزها ”الهيبة“ و“كلبش 3″.. هل أصبح التكرار ”موضة“ الدراما الرمضانية؟

أبرزها ”الهيبة“ و“كلبش 3″.. هل أصبح التكرار ”موضة“ الدراما الرمضانية؟

المصدر: صلاح حسن-إرم نيوز

دائمًا ما يسعى صُنّاع الدراما في مصر والوطن العربي، إلى استثمار النجاح الذي تحققه الأجزاء الأولى لأعمالهم، وتشهد دراما رمضان 2019، إنتاج أجزاء أخرى بعضها ثانية وأخرى ثالثة في عدد من المسلسلات، وذلك بعدما نالت إعجاب الجمهور وحازت نسب مشاهدات كبيرة.

وفي رصد لأبرز المسلسلات التي اعتمدت استثمار النجاح، هل أصبح التكرار تعويضًا عن تنوع الأفكار؟

الهيبة

استغل صُنّاع مسلسل ”الهيبة – الحصاد“، نجاح الجزأين الأول والثاني، وقاموا بإنتاج الجزء الثالث الذي يعرض خلال شهر رمضان على MBC4، وتقوم ببطولته الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور والفنان تيم حسن.

”كلبش 3“

ورغم نجاح الجزء الأول من ”كلبش 3“ ، أكثر من الثاني، وبشهادة بعض صُنّاع العمل، إلا أنهم استغلوا مطالب بعض الجماهير بجزء جديد.

وعقد المخرج بيتر ميمي جلسات عمل مع السيناريست باهر دويدار للوقوف على شكل وشخصيات الجزء الثالث، إلى أن انطلق العرض في رمضان الجاري.

ومسلسل ”كلبش 3“ من بطولة الفنان أمير كرارة وأحمد عبد العزيز وهشام سليم وكوكبة من الفنانين.

باب الحارة

رغم أن المسلسل عندما بدأ عرض أول جزء له، لم يكن يتوقع البعض أن يمتد لعشرة مواسم، ولكن لأن النجاح يجلب الآخر، أعلنت شركة ”قبنض“ عن بدء تصوير مشاهد الجزء العاشر من مسلسل البيئة الشامية الشهير ”باب الحارة“، وبالفعل بدأ عرضه مع انطلاقة الموسم الرمضاني الجاري.

حرملك

استطاع مسلسل ”حرملك“ لفت الأنظار إليه مع بدء الموسم الرمضاني، وكشفت بعض المصادر أن العمل المكوّن من 60 حلقة ستُعرض أول 30 حلقة منه في رمضان، وسيتم عرض باقي الحلقات بعد رمضان مباشرة.

وهناك جزء ثانٍ تم الانتهاء منه بالفعل، وسيتم عرضه في رمضان 2020، على أن تتم كتابة جزأين جديدين ”ثالث ورابع“ للمواسم المقبلة، على غرار نجاح ”باب الحارة“.

وبهذا الخصوص قال الناقد المصري سمير الجمل إن هذه الظاهرة تُعد إفلاسًا، حيث يلجأ الكاتب لعدة أجزاء لأنه ليس لديه موضوع جديد يتناوله، ولكن هناك بعض الأعمال ليس عيبًا أن نراها مرات عديدة كالأعمال التاريخية التي تُعرض عبر سلسلة، والنجاح يتوقف على التناول.

وأشار الناقد المصري في تصريح خاص لـ ”إرم نيوز“ إلى أن اقتحام الورش الفنية للأعمال الدرامية أخفى المؤلفين الكبار، كما ظهرت ”الشللية“ في الوسط الفني، ليصبح الإفلاس أنسب الأحكام على سبب مسلسلات الأجزاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com