مصر تعلن اكتشاف بهو الفرعون رمسيس الثاني ولوحات تأسيس معبد أبيدوس (صور)
مصر تعلن اكتشاف بهو الفرعون رمسيس الثاني ولوحات تأسيس معبد أبيدوس (صور)مصر تعلن اكتشاف بهو الفرعون رمسيس الثاني ولوحات تأسيس معبد أبيدوس (صور)

مصر تعلن اكتشاف بهو الفرعون رمسيس الثاني ولوحات تأسيس معبد أبيدوس (صور)

كشفت البعثة الأثرية لجامعة نيويورك العاملة بمعبد رمسيس الثاني بأبيدوس في مصر عن بهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبده وأحجار تدشين وتأسيس المعبد، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية حول منطقة المعبد بهدف استكمال الكشف وعناصره المعمارية.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عبر بيان رسمي اليوم الخميس، إن الكشف سوف يغير وللمرة الأولى شكل وخريطة المعبد الذي يقرب على اكتشافه حوالي 160 عامًا، كما سيضيف الجديد إلى المعرفة بتخطيط وشكل المعابد وملحقاتها فى فترة الرعامسة.

وأشار وزيري في بيان إلى أن الصورة المعمارية لملحقات هذا المعبد ومن بينها البهو والقصر، تحاكي الملحقات الخاصة بمعبد والده سيتى الأول والذي يقع على بعد حوالي 300 م جنوبًا.

وأوضح أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن البهو يتكون من حوائط مبنية من الحجر الجيري والطوب اللبن، وكسيت أرضيته ببلاطات من الحجر الجيري، كما عثرت البعثة أيضًا بداخل الصالة الثانية على قاعدة عمود من الحجر الرملي وعتب من نوعية الحجر ذاته يحمل اسم رمسيس الثاني، بالإضافة إلى كتل حجرية أخرى تحمل بقايا مناظر لنجوم كانت تزين سقف الصالة.

ومن جانبه، قال الدكتور سامح إسكندر، رئيس البعثة الأثرية، إنه أثناء أعمال الحفائر في الناحية الجنوبية من المعبد تم العثور على ممشى حجرى أمام الباب الجنوبي الغربي للمعبد والذي تبين أنه يقود إلى مدخل مبنى يظهر للمرة الأولى، وتحمل جدرانه بقايا نقش خرطوش رمسيس الثاني.

وأضاف اسكندري أن أعمال الحفر كشفت وللمرة الأولى عن واحدة من أندر الاكتشافات الأثرية وهي أحجار تدشين وتأسيس المعبد والتي حفر عليها الألقاب الملكية للفرعون رمسيس الثاني، حيث ظهر على الحجر الأخير في كل ركن من أركان المعبد الأربعة والرابط بينها، الخراطيش الملكية لمؤسسه الملك رمسيس الثاني والتي حفِر عليها اسما التتويج والميلاد على خلفية ذهبية اللون، يعلوها قرص الشمش وريشيتي الماعت ويدنوها علامة النوب المصرية.

يذكر أن رمسيس الثاني، كان الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشرة، وينظر إليه على أنه الفرعون الأكثر شهرة والأقوى طوال عهد الإمبراطورية المصرية، سماه خلفاؤه والحكام اللاحقون له بالجد الأعظم، حيث قاد بضع حملات عسكرية إلى بلاد الشام وأعاد السيطرة المصرية على كنعان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com