الإعلان عن كشف أثري ضخم في مصر (فيديو)

الإعلان عن كشف أثري ضخم في مصر (فيديو)

المصدر: عوض محمد- إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم السبت، عن كشف أثري جديد ضخم بمنطقة العساسيف في مركز القرنة بالبر الغربي بمحافظة الأقصر جنوب البلاد.

وقال وزير الآثار، خالد العناني، إن ”الوزارة تمكنت من اكتشاف مقبرة كاتب الإله آمون، وتابوتين آخريين، في منطقة العساسيف بمركز القرنة بالبر الغربي للأقصر“.

وأشار إلى أن ”فريق البحث تمّكن من الكشف عن مقبرة في فناء به عدة مقابر على عمق 300 متر من الربديم، يوجد بها مقبرة لـشاو أرخت أف، وهو كاتب في مقصورة التحنيط الخاصة بمعبد موت التي تعود إلى عصر الأسرة الـ19“.

وأضاف العناني، أن ”البعثة عثرت على غرفة جانبية بها سدة بعد فتحها في أيلول/سبتمبر الماضي، وتم الكشف عن تابوتين كاملين من الأسرة الـ25 أسماهما بادي إيجيبت، وهو كان كاهنًا في معبد آمون وزوجته التي كانت تعمل أيضًا منشدة في معبد أمون“.

وأكد الوزير على أن ”فريق المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع بعثة فرنسية اكتشفا مقبرة تعود لعصر الرعامسة، بها نقوش ملونة، داخلهما تابوتان بالمومياء“، لافتًا إلى ”عثورهما أيضًا على مقبرة، فيها تابوتان بالمومياء“.

بدوره قال الأمين العام بالمجلس الأعلى للآثار المصري، مصطفى الوزيري، إن ”البعثة المصرية اكتشفت مقبرة في تي تي 28، أزاحت العديد من الردم وتم الكشف عن مقبرة لشغوف أر أف لكاتب في مقصورة التحنيط في معبد الإله موت“.

وأوضح أن ”البعثة بدأت أعمال الحفر الأثري في 11آذار/مارس، وتوقفت في 25 أيار/مايو، ثم استؤنفت مرة أخرى في 5 آب/أغسطس من العام الجاري، وما زال العمل مستمرًا حتى الآن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة