عاصفة عملاقة تضرب المريخ.. و"ناسا" تتخوف من تدمير مسبار "أبورتيونيتي"
عاصفة عملاقة تضرب المريخ.. و"ناسا" تتخوف من تدمير مسبار "أبورتيونيتي"عاصفة عملاقة تضرب المريخ.. و"ناسا" تتخوف من تدمير مسبار "أبورتيونيتي"

عاصفة عملاقة تضرب المريخ.. و"ناسا" تتخوف من تدمير مسبار "أبورتيونيتي"

أعربت وكالة الفضاء "ناسا" عن مخاوفها من تدمير مسبار الاستكشاف "أوبورتيونتي" التابع لها، جراء عاصفة ترابية عملاقة ستضرب كوكب المريخ.

وكشفت تقارير أن العاصفة بدأت في 30 أيار/ مايو الماضي، ونمت لتغطي الكوكب بأكمله بعد بضعة أسابيع، ومع وجود الكثير من الغبار في الهواء، لم يتمكن المسبار "أوبورتيونتي" الذي يعمل بالطاقة الشمسية، من إعادة شحن بطاريته ودخل في نوع من السبات.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال راي أرفيدسون وهو نائب كبير الباحثين في بعثة "مسبار استكشاف المريخ"، وأستاذ في جامعة "واشنطن" في سانت لويس: "لم ننجح في التواصل مع المسبار منذ أسبوعين".

وكشف الخبراء أن العاصفة الترابية تسببت في تعطيل المسبار الذي يوازي حجم عربة الجولف.

وأوضح راي أن "أوبورتيونتي أصبح في وضع منخفض الطاقة، والتي فيها يقوم بالاستيقاظ والتحقق من مستوى طاقته، وإذا كانت منخفضة للغاية، يعود إلى وضع النوم أو السبات مرة أخرى".

وقال الخبراء إنه "في حالة هدوء العاصفة، يجب أن ينشط أبورتيونيتي من حالة السبات ويقرر أن لديه ما يكفي من الطاقة لنقل إشارة من هوائي تقول أنا نشط وبخير، لكنني سأعود للنوم مرة أخرى".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com