”ناسا“ ترصد نوعًا غريبًا من الرمال على سطح المريخ (صور) – إرم نيوز‬‎

”ناسا“ ترصد نوعًا غريبًا من الرمال على سطح المريخ (صور)

”ناسا“ ترصد نوعًا غريبًا من الرمال على سطح المريخ (صور)

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

اكتشفت وكالة ”ناسا“ الفضائية الأمريكية أنماطًا رملية غريبة على كوكب المريخ أو ”الكوكب الأحمر“، والتي عجز العلماء عن تفسيرها.

ويعتقد الباحثون أن هذه الكثبان الرملية المُكتشفة، والتي تظهر باللون الأزرق الفيروزي، تتكون من نوع مختلف من المواد عن الرمال المحيطة.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، رصدت مركبة استكشاف المريخ التابعة لناسا المشهد الغريب والمثير في منطقة ”فوهة ليوت“ في الـ24 من مارس/آذار 2018.

وقالت ”ناسا“: ”تتراكم الكثبان الرملية غالبًا في أرضيات الفوهات، ولكن هذا الكثيب أكثر تعقيدًا، فهو يظهر باللون الأزرق الفيروزي عند تحسين الألوان، ما يعني أنه مكون من مواد أدق أو لديه تكوين مختلف عن الرمال المحيطة“.

وتعتبر هذه الصور هي الأحدث في سلسلة مذهلة من صور الكوكب الأحمر، والتي يظهر الجليد المكون من ثاني أكسيد الكربون يغطي أجزاءً من كثبانها الرملية مع انتهاء الشتاء المريخي.

وحتى الآن يعجز العلماء عن شرح هذه الظاهرة الخلابة، ولكنهم يشيرون إلى أنه عندما يتعرض ”الثلج الجاف“ للشمس، فإنه يخلق أنماطًا رائعة عبر سطح الكوكب.

كما تُظهر صور أخرى التقطت في الـ21 من مايو/أيار 2017 كيف يتفاعل الجليد والرمل والغازات لتشكيل أنماط تشبه الموجات التي تنتشر عبر الكثبان الرملية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com