إثيوبيا ضيفة شرف.. انطلاق ”مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون“ في مصر

إثيوبيا ضيفة شرف.. انطلاق ”مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون“ في مصر

المصدر: الأناضول

انطلقت فعاليات مهرجان الثقافة والفنون الدولي في أسوان، جنوبي مصر، اليوم السبت، باستعراض فني فوق مراكب بنهر النيل، وسط مشاركة إثيوبية كضيف شرف.

وتنظم فعاليات المهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة، للمرة السادسة على التوالي، خلال الفترة من 17 إلى 22 فبراير/شباط الجاري.

وبدأت الفعاليات بـ“ديفيليه“ نهري (استعراض فني)، على صفحة مياه نهر النيل (جنوب)، بمشاركة 28 مركبًا نيليلًا، تحمل الفرق المشاركة في المهرجان بواقع 250 فنانًا.

ويشارك في فعاليات المهرجان 17 فرقة من الفنون الشعبية، من بينها 8 فرق تمثل (الأرجنتين، اليونان، تونس، الصين، إثيوبيا، تايلاند، نيجيريا، والهند)، بالإضافة إلى 7 فرق محلية، وفق بيانات المهرجان الدولي.

وتحلّ إثيوبيا كضيف شرف في المهرجان بدورته السادسة، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس هيئة قصور الثقافة، أحمد عوض.

والعلاقات المصرية الإثيوبية تشهد الفترات الأخيرة تجاذبات وتقاربات بشأن ملف نهر النيل، وتخوفات القاهرة من أن يضر سد النهضة الإثيوبي، الذي يتم إنشاؤه، بتدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب) مصدر المياه الرئيسي في مصر.

في حين يقول الجانب الإثيوبي: إن السد سيمثل نفعًا له، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة