تونس…“اتحاد الشغل“ يهاجم الحكومة والبنك المركزي

تونس…“اتحاد الشغل“ يهاجم الحكومة والبنك المركزي

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

هاجم الاتحاد العام التونسي للشغل، الحكومة التونسية والبنك المركزي، واتهمهما بـ“التراخي“ في التعاطي مع قرار البرلمان الأوروبي، إدراج تونس ضمن القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واصفًا ما حصل بـ“المأزق“.

وقال الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية في تونس: إن ”إدراج تونس ضمن القائمة السوداء يشكل مأزقًا خطيرًا، تسعى جهات كثيرة لإدخال الاقتصاد التونسي تحت دائرته، وضغطًا إضافيًا من طرف الاتحاد الأوروبي لفرض إصلاحات ليبرالية ولا شعبية“، حسب وصفه.

واستغرب المكتب التنفيذي للاتحاد في بيان له، مما اعتبره ”تراخي الحكومة والبنك المركزي لمجابهة مثل هذه القرارات في الوقت المناسب، واتخاذ الإجراءات الضرورية لتفاديها“.

ودعا اتحاد الشغل الحكومة التونسية إلى اتخاذ قرارات إصلاحية عاجلة، من بينها بعث لجنة وطنية مستقلة لتقييم المراقبة البنكية، وكذلك أعمال لجنة التحاليل المالية، وتقديم الإجراءات الكفيلة بإعادة الاعتبار لدور البنك المركزي الرقابي على التداول المالي الداخلي والخارجي، ودعم استقلاليته وإصلاح منظومة المراقبة المعلوماتية وتقييم المخاطر وتطوير أداء أجهزته.

كما دعا إلى ”الإسراع بسن قانون حول التصريح بالمكاسب، وإعادة النظر في الإعفاءات الضريبيّة، وسن قانون يفرض تشديد عمليات المراقبة لإدخال العملات الأجنبية وإدماجها في المسالك المنظمة، إضافة إلى تشديد التدقيق والمراقبة على تمويل الجمعيات والأحزاب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة