تعبيرية
تعبيريةGetty Images

أثر "غير متوقع" يتركه الإمساك بيد الشريك على صحتك

قد يرى الكثيرون أن الإمساك بيد الشريك تصرف يقتصر على بداية العلاقات العاطفية، لكن تقريرا جديدا نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سلط الضوء على الفوائد الصحية والنفسية لهذا التصرف البسيط على الأفراد.

ومن خلال دراسة أجريت العام 2021، تبين للباحثين أن الإمساك بالأيدي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وتقليل الألم والتخفيف من أثر التجارب المجهدة في الحياة.

كما تبين أن للإمساك بيد الشريك تأثيرا مهدئًا، حيث يحد من توتر النظام العصبي اللاإرادي، الذي ينظم وظائف الجسم اللاواعية، كاتساع حدقة العين.

وقال الباحثون إن الإمساك بيد أحد الأشخاص المقربين منا، يهدئ أجزاء الدماغ المسؤولة عن اليقظة والاستجابة العاطفية.

الإمساك بيد الشريك

من جانبه قال جيمس كوان، عالم النفس الإكلينيكي من جامعة فرجينيا الأمريكية: "إذا فهمت آثار الإمساك باليد فإنك ستفهم كل جانب من جوانب الإنسانية؛ لأنه تصرف يعبر عن كل الأشياء التي نمثلها لبعضنا البعض".

وأجرى كوان وفريقه البحثي عدة تجارب حول تأثيرات الإمساك بالأيدي؛ حيث شملت المجموعة الأولى 16 امرأة متزوجة تم إخضاعهن لفحص الدماغ بالرنين المغناطيسي وواجهن خطر التعرض لصدمة كهربائية. وأظهرت فحوصات الدماغ أنه عندما تمسك هؤلاء النساء بيد شخص غريب، فإن ذلك يقلل من التوتر الناتج عن الصدمة.

أخبار ذات صلة
ما عواقب "التعامل الصامت" مع الشريك؟

لكن التأثير كان أكثر وضوحا عندما أمسكن بأيدي أزواجهن؛ ما يدل على أهمية نوع العلاقة وجودتها.

وبحسب التجربة، كانت فائدة الإمساك بالأيدي أقوى بين النساء اللاتي حصلن على أعلى الدرجات في اختبارات الجودة الزوجية.

وأظهرت دراسات لاحقة انخفاض التوتر في أنواع أخرى من العلاقات؛ كالأشخاص الذين كانوا يتواعدون أو كانوا مجرد أصدقاء.

وفقًا لكوان، تشير النتائج إلى أن الإمساك بالأيدي يساعد الدماغ على تفريغ التوتر؛ لذلك عندما تمد يدك لتمسك بيد أحد أحبائك في وقت صعب، يبدو الأمر كما لو أنك تشاركهم العبء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com