مشروب القهوة
مشروب القهوةغيتي

شرب فنجان قهوة كل صباح يخفف التهابات الشرايين

تعد القهوة جزءًا من الروتين الصباحي لملايين الأشخاص حول العالم، إذ يحظى هذا المشروب الشعبي بالتقدير؛ لنكهته وقدرته على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة يوم العمل أو ساعات الدراسة.

ووفق خبراء كلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، يمكن للقهوة أن تخفف الالتهاب الذي يدمر الشرايين والمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم.

وقال أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية هارفارد، الدكتور فرانك هو: "إن الأدلة على فوائد استهلاك القهوة أصبحت أكثر إقناعًا مما كانت عليه قبل سنوات، لا سيما في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

ومع ذلك، فإن الكافيين ليس المادة المفيدة الوحيدة في القهوة، إذ أشار الخبراء أيضًا إلى أن القهوة مشروب معقد يضم مكونات نشطة بيولوجيًا، من بينها الفيتامينات والمعادن والمركبات القوية المضادة للالتهابات من أصل نباتي، المعروفة باسم "البوليفينول"، التي تكون مسؤولة عن التأثير الإيجابي للقهوة على الصحة.

أخبار ذات صلة
هل القهوة منزوعة الكافيين تسبب السرطان؟

ورغم التوصيات الطبية بعدم تناول القهوة في حالات أمراض القلب، إلا أن تناول كمية معتدلة من الكافيين ليس ضارًا بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بأمراض القلب، بخلاف عدم انتظام ضربات القلب.

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون القهوة خيارًا جيدًا لفقدان الوزن.

وأوضح الدكتور فرانك أن "الكافيين بمرور الوقت يزيد من معدل الأيض في أثناء الراحة وبذل الجهد والطاقة؛ لذلك قد يكون مفيدًا للتحكم في وزن الجسم".

كما لفت الخبراء إلى أن الفوائد الصحية لشرب القهوة كل صباح، يمكن الحصول عليها بشكل أفضل في حال احُسِيَت دون إضافات، مثل الشوكولاتة أو العسل، التي من الممكن أن تخفف من الآثار الإيجابية لهذا المشروب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com