خل التفاح
خل التفاحGetty Images

من مكافحة السرطان إلى فقدان الوزن... حقيقة فوائد خل التفاح

قد يقودك البحث السريع على الإنترنت إلى الاعتقاد بأن خل التفاح هو الدواء الشافي النهائي لكل علة أو داء.

فمن المشاهير والمؤثرين إلى الدراسات العلمية، انتشرت، على مدار السنوات الماضية، معلومات مفادها أن خلَّ التفاح، يمكن أن يساعدك على خسارة بضعة كيلوغرامات زائدة، كما يقيك من السرطان، ويعدّل مستويات السكر في الدم، والمزيد من الحلول السحرية.

لكن هل خلُّ التفاح علاج حقيقي لجميع الأمراض؟

على الرغم من أن كثيرين يصدقون تلك الادعاءات الصحية الخيالية، إلا أن الخبراء يحذّرون من أن العديد من هذه الفوائد لم تسجل على البشر.

أخبار ذات صلة
كوب ماء مع خل التفاح يجنبك ارتفاع السكر بالدم

يخفض مستويات السكر في الدم

أحد الادعاءات الصحية الأكثر شيوعًا حول خل التفاح هو أنه يمكن أن يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

واقترحت دراسة أجريت، العام 2004، نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للسكري أن تناول الخل كجزء من وجبة تحتوي على الكربوهيدرات، مثل البطاطا أو الأرز، قد يحسّن مستويات الجلوكوز والأنسولين بعد تناول الطعام.

وهذا، من الناحية النظرية، قد يساعد على مكافحة ارتفاع مستويات السكر في الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل مرض السكري.

لكن في دراسة أخرى أجريت، العام 2016، وجد الباحثون أن الخل كان أكثر فاعلية لدى الأفراد الأصحاء، ولم يؤثر على مرضى السكري.

وقال البروفيسور غونتر كوهنلي، عالم الأغذية من جامعة ريدينغ، إنه على الرغم من أن العديد من الدراسات تشير إلى وجود بعض التأثيرات المفيدة للخل على نسبة الجلوكوز في الدم، فإن العديد من هذه التأثيرات "قصيرة المدى وغير مجدية".

يكافح السرطان

على الرغم من الدراسات التي تدعي خلاف ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من خل التفاح لن يعالج السرطان، بحسب الأطباء.

وأكدوا أن إجراء معظم الدراسات التي تبحث في العلاقة بين خل التفاح والسرطان تمت في المختبرات وليس على البشر.

وأشارت إحدى الدراسات الأمريكية، التي أجريت، العام 1996، إلى أن الخلايا السرطانية تنمو بقوة أكبر في بيئة حمضية.

لأنه بمجرد أن يتم هضم خل التفاح في الجسم فإنه يتحول إلى مادة قلوية، على عكس الحمضية، وقد افترض آخرون أنه يمكن أن يساعد في مكافحة السرطان.

ولكن لا يوجد دليل على أن الخلايا السرطانية لا تنمو في بيئة قلوية.

وقال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية من جامعة أستون في برمنغهام: "يعتمد هذا على ملاحظة حول عملية التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية في المختبر، ونماذج تجريبية أخرى وليس على البشر" .

أخبار ذات صلة
هل وزن المعيوف زائد 6 كغم؟

يساعدك على إنقاص الوزن

المشاهير بما في ذلك كيم كارداشيان، وفيكتوريا بيكهام، وجنيفر أنيستونن، يقسمون على أن خصائص خل التفاح تعمل على تكسير الدهون.

كما أظهرت دراسة أجريت، العام 2018، نُشرت في مجلة الأطعمة الوظيفية، أن شرب 15 مل (ملعقتين كبيرتين) من خل التفاح مع الغداء يمكن أن يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن .

وأشارت أبحاث من جامعة "الروح القدس" في لبنان إلى أن الخل يمكن أن يساعد في التخلص مما يصل إلى 4 أرطال (8 كجم) في 3 أشهر فقط بعد شرب مقدار 15 مل قبل الإفطار.

وأوضح الدكتور داون ميلور أن إنقاص الوزن لا يقتصر على تناول خل التفاح.

وفسر قائلاً: "الخل المضاف إلى الوجبة يمكن أن يبطّئ سرعة إفراغ معدتنا بعد تناول الوجبة، لذلك فإن هذا لا يقتصر على خل التفاح".

وأنهى حديثه: "على الرغم من أن خل التفاح قد يكون له بعض التأثيرات المتواضعة على فقدان الوزن، إلا أنه لا توجد أي أبحاث كافية لإثبات أنه يجب عليك اعتمادة، والتخلص من النظام الغذائي، وعدم ممارسة الرياضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com