نساء يمارسن رياضة اليوغا في صالة بباريس الفرنسية
نساء يمارسن رياضة اليوغا في صالة بباريس الفرنسيةرويترز

دراسة: الكربوهيدرات الصحية المنخفضة أكثر فاعلية لخسارة الوزن

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة "هارفارد" عن رؤى مقنعة حول فعالية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في إدارة الوزن على المدى الطويل.

وسلطت الدراسة، التي نشرها موقع "نيوز ميديكال" وشملت بيانات عن صحة الممرضات والمهنيين الصحيين في الفترة من 1986 إلى 2018، الضوء على تأثير تكوين النظام الغذائي على الحفاظ على الوزن بشكل مستدام.

فئات الأنظمة الغذائية

وقد ميّزت الدراسة بين الأنظمة الغذائية المختلفة منخفضة الكربوهيدرات والمجموعات الغذائية المكوّنة لها، إذ قسم الباحثون هذه الأنظمة الغذائية إلى خمس فئات مختلفة: النظام الغذائي الإجمالي منخفض الكربوهيدرات (TLCD)، النظام الغذائي الحيواني منخفض الكربوهيدرات (ALCD)، النظام الغذائي النباتي منخفض الكربوهيدرات (VLCD)، النظام الغذائي الصحي منخفض الكربوهيدرات (HLCD)، والنظام الغذائي غير الصحي منخفض الكربوهيدرات (ULCD).

أخبار ذات صلة
عكس السائد.. الكربوهيدرات العنصر الأهم لخسارة الوزن

وخلصت الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات النباتية والدهون والكربوهيدرات الصحية مرتبطة ارتباطًا قويًا بزيادة أبطأ في الوزن على المدى الطويل، حيث شهد المشاركون الملتزمون بأنظمة غذائية إجمالية وحيوانية ونباتية منخفضة الكربوهيدرات زيادة في الوزن أعلى نسبيًّا من أولئك الذين يُفضّلون النظام الغذائي الصحي منخفض الكربوهيدرات.

وحسب الدراسة فقد ثبت أن هذا الارتباط واضح بشكل خاص بين الأفراد الأصغر سنًّا (أقل من 55 عاما)، والمشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من النشاط البدني.

وكشفت الدراسة أن تحليل النظام الغذائي النباتي منخفض الكربوهيدرات القائم على الخضروات قد أسفر عن نتائج مختلطة، ففي حين أشارت البيانات المستمدة من دراسة صحة الممرضات إلى وجود علاقة بين درجات VLCD الأعلى وانخفاض زيادة الوزن على المدى الطويل، فإن النتائج التي توصّل إليها لباقي الأفراد قدمت منظورًا أكثر دقة.

كربوهيدرات أقل

ونبّه المؤلف الرئيسي تشي سون، الأستاذ المشارك في قسم التغذية، إلى الفكرة المحورية التي توصلت إليها الدراسة، قائلا: "ليست كل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لها تأثيرات متطابقة على التحكم في الوزن على المدى الطويل".

وشدّد تشي سون على أهمية تعزيز الأنماط الغذائية التي تُعطي الأولوية للأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

أخبار ذات صلة
ماذا يحدث لو توقفت عن تناول الكربوهيدرات؟

وتؤكد هذه الدراسة التأثير الدقيق للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على إدارة الوزن بشكل مستدام، وعلى أهمية جودة المجموعة الغذائية في تشكيل التوصيات الغذائية.

ومع استمرار تطور الأبحاث، فإن هذه النتائج مهيأة للتأثير على إستراتيجيات الصحة العامة، والدعوة إلى دمج المكوّنات الصحية النباتية في الأنماط الغذائية لإدارة الوزن بشكل فعال على المدى الطويل.

المصدر: موقع "نيوز ميديكال"

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com