تعبيرية
تعبيرية Getty Images

دعوى قضائية لوقف ترخيص "أوبر" و"كريم" في مصر

تقدم المحامي المصري عمرو عبد السلام، بدعوى قضائية طالب فيها بإلغاء تراخيص شركتي "أوبر وكريم" داخل مصر، لافتا إلى أنهما خالفا شروط التراخيص الصادرة لهما بعد تزايد معدل جرائم الخطف التي تعرضن لها السيدات والفتيات خلال الأشهر القليلة الماضية على أيدي بعض قائدي المركبات المنحرفين أخلاقيا والمتعاطين للمواد المخدرة، التابعين لمنظومتهم.

وجاء في الدعوى أن شركتي "أوبر وكريم" خالفتا القواعد والضوابط الخاصة بمنح كروت التشغيل لقائدي المركبات دون إخضاعهم لتحاليل مخدرات وفقا لما هو منصوص عليه بالمادة الثامنة من قانون تنظيم خدمات النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات الصادر برقم 87 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، والمعروف إعلاميا بقانون أوبر وكريم.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تلتزم الشركات المرخص لها بالعمل في استخدام مركبات النقل البري في أداء الخدمة بعدم منح كارت التشغيل لقائدي المركبات إلا بعد إخضاعهم لتحاليل المخدرات والكحوليات والتأكد من خلوهم من تعاطيها وإخطار وزارة الداخلية ببيانات قائد المركبة للكشف عليه جنائيا للوقوف على صحيفة حالته الجنائية، وعما إذا كان السائق سبق صدور أحكام جنائية ضده في جرائم جنائية من عدمه، والحصول على موافقة وزارة الداخلية بشأن التصريح لقائدي المركبات بالعمل حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين.

أخبار ذات صلة
بعد "فتاة الشروق".. تصاعد دعوات مقاطعة "أوبر" في مصر

وطالب عبد السلام في دعواه بإلزام شركات النقل الذكي باعتماد أنظمة المراقبة الإلكترونية داخل السيارات وربطها بالنظام الداخلي للشركات ووزارة الداخلية لمراقبة سلوك السائقين منذ بدء الرحلة حتى نهايتها؛ حتى تكون الرحلة مؤمنة لضمان سلامة وأرواح المواطنين.

وألقت الأجهزة الأمنية المصرية، أمس الثلاثاء، القبض على سائق يعمل لدى "أوبر"؛ بتهمة محاولة اختطاف سيدة والاعتداء عليها جنسيًا.

وقال البلاغ الذي قدمته الضحية الجديدة، إن السائق استدرجها إلى منطقة صحراوية في حي "التجمع الثالث" بالقاهرة، وحاول اغتصابها، بعد أن هددها بالسكين كي لا تقاومه، إلا أنها رفضت وأخذت تصرخ وتستغيث بالمارة؛ ما دفع السائق إلى تسديد عدة طعنات لها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com