شاهد بالصور.. عملية إسعاف حاج في مشعر منى بالطائرة

شاهد بالصور.. عملية إسعاف حاج في مشعر منى بالطائرة

المصدر: فريق التحرير

وفرت وزارة الصحة السعودية طائرة مروحية ؛لإسعاف أحد المرضى في صفوف الحجاج، لنقله من مستشفى الطوارئ بمشعر منى إلى مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة.

ونشرت الوزارة ،على حسابها صورًا لعملية الإسعاف، ظهر فيها الطاقم الطبي، والمروحية التي أقلت الحاج إلى المستشفى، ولم تعط الوزارة المزيد من التفاصيل عن هوية المريض أو جنسيته.

وتواصل جموع الحجاج، منذ فجر اليوم الجمعة، أول أيام عيد الأضحى المبارك، العاشر من ذي الحجة، رمي الجمرات في مشعر “منى” بمكة المكرمة، عبر رمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبع حصيات.

وتوافد نحو مليوني حاج على “منى”، بعد أن وقفوا ،أمس الخميس، على صعيد عرفات (على بُعد 12 كم من مكة)، فأدّوا الركن الأعظم من الحج، ثم باتوا ليلتهم في مشعر “مزدلفة”، مقتدين بسنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس) أن نُسك رمي الجمرة الكبرى تم “في انتظام سلس، وحركة هادئة من ضيوف الرحمن، وانسيابية في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى، وفق خطة التفويج المعدة لذلك”.

ورمى ضيوف بيت الله الحرام الجمرات دون تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات، مع توفر الخدمات الأمنية والصحية والنظافة والدفاع المدني، إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج، في ساحات جسر الجمرات، وعلى مداخله ومخارجه.

واتسمت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة به، وفق الوكالة، بتدفق متدرج وآمن على دفعات، وتوزعت على الأدوار حسب التنظيم المعد، ثم العودة إلى مواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتسمت الطرق في مشعر “منى” إجمالًا بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

وبعد أن يفرغ الحجيج من رمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) شُرع لهم النحر اليوم، حيث يبدؤون بنحر هديهم (للحاج المتمتع والمقرن فقط)، ثم حلق الرؤوس، وبعدها الطواف بالبيت العتيق، والسعي بين الصفا والمروة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة)، لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين، ثم التوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com