تواصل هطول الأمطار الغزيرة في السعودية وتحذيرات من تشكل السيول (فيديو)

تواصل هطول الأمطار الغزيرة في السعودية وتحذيرات من تشكل السيول (فيديو)

المصدر: الرياض - إرم نيوز

تبقى السعودية تحت تأثير الحالة المطرية المستمرة والتي تشمل عددا من محافظات المملكة، وككل مرة تتجاوز فيها كمية الأمطار المتساقطة المعدل الطبيعي تغرق شوارع السعودية وأحياؤها في سيول جارفة وتؤدي إلى وقوع خسائر بشرية وأضرار مادية.

واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه بمناطق المملكة من يوم الأحد الماضي وحتى صباح اليوم الخميس (1275) بلاغاً؛ منها (138) في مدينة الرياض، و(952) في منطقة عسير، و(185) في المنطقة الشرقية جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وبحسب المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني فإن الجزء الأكبر من البلاغات تلقّاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة عسير؛ بينما بلغ عدد المفقودين حالتين؛ أولاهما في الرياض والثانية في عسير، وبلغ عدد الوفيات حالتين، أولاهما في منطقة عسير والثانية في منطقة الرياض، وبلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم (562) شخصاً.

وبدوره أطلق النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عدداً من التنبيهات والإنذارات٬ بشأن تقلبات الجو، وشملت تلك التنبيهات توقعات بهطول أمطار بين متوسطة إلى غزيرة في بعض أجزاء من المنطقة الشرقية، تشمل الظهران والجبيل وبقيق وما جاورها.

وتوقع النظام الآلي استمرار السحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسحب رعدية ممطرة، ورياح سطحية نشطة مثيرة للغبار؛ والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية في منطقة الرياض.

كذلك بينت التوقعات، تدني الرؤية الأفقية في منطقة عسير بسبب الضباب، بجانب استمرار هطول الأمطار، وتشكل السحب الرعدية المصحوبة بالرياح السطحية النشطة في منطقة عسير.

وأهاب المركز الإعلامي بالمواطنين والمقيمين أخذَ الحيطة والحذر، وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية، أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرّضة لسقوط أمطار غزيرة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حفاظاً على سلامتهم متمنياً السلامة للجميع.

https://www.youtube.com/watch?v=4wyQBhXHeGc

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com