وقفة احتجاجية بالسودان للمطالبة بسن قانون لحماية الأطباء والكوادر الصحية  – إرم نيوز‬‎

وقفة احتجاجية بالسودان للمطالبة بسن قانون لحماية الأطباء والكوادر الصحية 

وقفة احتجاجية بالسودان للمطالبة بسن قانون لحماية الأطباء والكوادر الصحية 

المصدر: الخرطوم- إرم نيوز

شارك العشرات من الأطباء السودانيين، اليوم الإثنين، في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالعاصمة الخرطوم؛ لمطالبة السلطات بحمايتهم، عقب مقتل زميل لهم في عيادته الخاصة على يد مواطن في مدينة سنار (28 كم جنوب العاصمة).

وحمل الأطباء المحتجون لافتات تطالب السلطات بحمايتهم، وسن قانون لحماية الأطباء والكوادر الصحية.

وشهد الأسبوع الماضي، مقتل الطبيب مبارك آدم عربي، وهو أستاذ أمراض جلدية في كلية الطب بجامعة سنار، ويعمل كطبيب اختصاصي في مستشفى المدينة، وألقت السلطات القبض على المتهم، حيث يخضع للتحقيق لمعرفة دوافعه.

وأفادت ”لجنة الأطباء المركزية“، وهي كيان مواز لنقابة الأطباء المحسوبة على حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بأن ”الجاني دخل على الطبيب في عيادته الخاصة، وباغته بــ 4 طعنات، وقطع شرايين يده؛ ما صعب من عملية إسعاف الطبيب، وأدى إلى وفاته في الحال“.

وقال رئيس ”لجنة الأطباء المركزية“، محمد يس عبد الله، إن الوقفة الاحتجاجية السلمية تهدف إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الطبيب والمريض وقدسية مهنة الطب، ولفت الأنظار إلى تأخر سن قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية.

وأضاف عبد الله، أن حادثة مقتل الطبيب عربي مؤسفة، ودائما ما نتوقع الأسوأ، لكننا لم نتوقع حدوث جريمة قتل كاملة الأركان، فهذه ظاهرة جديدة على المجتمع السوداني.

فيما قالت عضو ”لجنة الأطباء المركزية“، ”أم النصر غازي سليمان“، إن الوقفة الاحتجاجية جاءت كرد فعل على الاعتداءات المتكررة بحق الأطباء، وتطورها إلى القتل.

يذكر أن الأطباء في السودان، يتعرضون من آن إلى آخر لاعتداءات، ما دفع أطباء إلى تنفيذ إضراب عن العمل، أكثر من مرة، لمطالبة السلطات بتحسين بيئة العمل وحماية العاملين في الحقل الصحي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com