السودان يستدعي القائم بالأعمال الأمريكي احتجاجًا على ”قرار ترامب“ – إرم نيوز‬‎

السودان يستدعي القائم بالأعمال الأمريكي احتجاجًا على ”قرار ترامب“

السودان يستدعي القائم بالأعمال الأمريكي احتجاجًا على ”قرار ترامب“

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

استدعت الخارجية السودانية، يوم الأحد، القائم بالأعمال الأمريكي ستيفن كوتسيوس لإبلاغه ”استياءها“ من تقييد دخول رعاياها إلى الولايات المتحدة ضمن القرار الذي شمل مواطني سبع دول.

وذكرت الخارجية، في بيان أن ”وكيل الوزارة عبدالغني النعيم أبلغ كوتسيوس باستياء حكومة السودان مما اتخذ من إجراءات تجاه المواطنين السودانيين“.

ووصفت الخارجية الأمر بأنه ”رسالة سلبية في ظل التطورات الإيجابية في مسار العلاقات بين البلدين خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان وفي ظل التعاون القائم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب“.

وأكد النعيم للدبلوماسي الأمريكي ”حرص السودان على مواصلة الحوار والتعاون مع الجانب الأمريكي على كافة الأصعدة الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك“.

وأشار إلى أن ”السودان ينتظر من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أن يتم رفع اسمه عاجلًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب وأن يعاد النظر في قرار تقييد دخول المواطنين السودانيين للولايات المتحدة“.

وطبقًا لبيان الخارجية، أوضح القائم بالأعمال الأمريكي أنه ”سيقوم بنقل رسالة حكومة السودان إلى حكومة بلاده“، مؤكدًا أن ”الولايات المتحدة حريصة على مواصلة الحوار والتعاون المشترك بما يعزز العلاقات بين البلدين“.

وكانت الخارجية عبرت، في بيان أمس السبت، عن ”أسفها“ لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أتى بعد نحو أسبوعين من قرار سلفه باراك أوباما رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 20 عامًا.

ولم يشمل قرار أوباما شطب السودان من قائمة الدول ”الراعية للإرهاب“، وأبقى كذلك على عقوبات عسكرية أخرى مرتبطة بالحرب الأهلية في إقليم دارفور ويتطلب رفعها موافقة الكونغرس.

والأسبوع الماضي قال الرئيس عمر البشير إنه ”يتطلع للعمل مع ترامب لتطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز السلم والأمن الدوليين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com