شلل تام وغضب عارم في صعيد مصر بعد انقطاع الكهرباء عن 6 محافظات

شلل تام وغضب عارم في صعيد مصر بعد انقطاع الكهرباء عن 6 محافظات

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

موجة غضب عارمة، انتابت محافظات الصعيد في مصر، خلال الساعات الماضية، وسط مطالب بإقالة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بعد انقطاع التيار الكهربائي، عن محافظات الصعيد بشكل مفاجئ، صباح اليوم الأحد.

وشهدت محافظات الأقصر وأسوان وقنا وأسيوط وسوهاج، ومدن هامة وسياحية مثل الغردقة والبحر الأحمر وسفاجا والقصير، انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل؛ ما تسبب في إصابة الحياة بالشلل، خاصة المستشفيات والمخابز، ومحطات الصرف الصحي.

وجاء انقطاع التيار الكهربائي ليوقف الأفران والمخابز، وبعطل امتحانات الطلاب بالمدارس، تزامناً مع امتحانات الفصل الدراسي الأول، كما تحول موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ إلى موجة غضب من قبل الشباب والنشطاء، المقيمين بالصعيد والمدن السياحية.

وتواصل ”إرم نيوز“ مع أحد وكلاء وزارة الكهرباء، بإحدى محافظات الصعيد، والذي لم يوضح السبب الرئيس في انقطاع التيار الكهربائي عن محافظته قائلاً: ”تواصلت مع محافظات أخرى، والانقطاع على الجميع، وليس أعطالا من جانبنا“.

وقال مصدر بوزارة الكهرباء، في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ إن انقطاع الكهرباء تضرر منه قرابة 6 محافظات، وأكثر من 15 مدينة سياحية، تمثل أهمية قصوى للقطاع السياحي، منذ السادسة من صباح اليوم الأحد، مؤكداً أن التيار بدأ في العودة تدريجيا في بعض المناطق بعد حالة الغضب.

وذكر المصدر، أن عدداً كبيراً من أعضاء البرلمان المصري، الممثلين لمحافظات الصعيد، تدخلوا لحل الأزمة، وأجروا اتصالات هاتفية بوزير الكهرباء، لبحث الموقف، واحتواء الغضب، مشيرين إلى أن الانقطاع تسبب في خسائر كبيرة للمواطنين، وإصابة الحياة بالشلل.

وقال عبد الله مصطفي، أحد المواطنين بمحافظة أسيوط  في حديثه لـ“إرم نيوز“ إن التيار الكهربائي انقطع منذ قرابة الخامسة فجراً، ولم يعد حتى التاسعة صباحًا، مشيراً إلى أن استمرار الوضع، يزيد من خسائر المواطنين، ويعطل مصالحهم، وهو الأمر نفسه الذي أكده أحد شباب محافظة سوهاج، رفض ذكر اسمه، قائلاً: ”هل الوزارة لا تعرف ولا تستعد لموسم الشتاء؟، أو أنه جاء فجأة“ – بحسب قوله.

من جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريحات رسمية إن انقطاع الكهرباء، جاء بسبب أعطال مفاجئة في محطات توليد الكهرباء، نتيجة ما سّماه ”الشبورة المائية الكثيفة“، إلى جانب سوء الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار بغزارة على بضع محافظات.

وذكر المتحدث أن الشبورة تسببت في خروج أكثر من دائرة كهربائية عن العمل؛ ما تسبب في انقطاع التيار لساعات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com