الإمارات تسلّم مصر قطعتين أثريتين (صور)
الإمارات تسلّم مصر قطعتين أثريتين (صور)الإمارات تسلّم مصر قطعتين أثريتين (صور)

الإمارات تسلّم مصر قطعتين أثريتين (صور)

تسلمت وزارة الآثار المصرية، مشكاتين أثريتين من الإمارات، تمت سرقتهما العام الماضي، من مخازن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ووضع مقلدات بدلًا منهما.

وأشار شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إلى أنه باسترداد هاتين المشكاتين، تكون مصر قد نجحت في استرداد 3 مشكاوات أثرية، من الأربع التي تبين سرقتها العام الماضي.

وأكد عبدالجواد أن وزارة الآثار، نجحت في استرداد المشكاة الأولى والتي تخص السلطان برقوق، من لندن، في مارس/آذار الماضي، مشيرًا إلى أن الإدارة تبذل قصارى جهدها لتتبع المشكاة الرابعة واستردادها.

هذا وتجدر الإشارة، إلى أن المشكاتين اللتين تم استردادهما اليوم، تحمل إحداهما إدراج متحفي رقم 641 من واقع سجلات مخازن منطقة آثار البندارية، وعليها رنك السلحدار، أما الثانية فهي إحدى مشكاوات السلطان حسن، وتحمل رقم 330 في سجل متحف الفن الإسلامي.

يذكر، أن معدلات سرقة الآثار، زادت بنسبة 90%، نتيجة الاضطراب الأمني الذي شهدته مصر عقب ثورة 25 يناير 2011، بحسب تصريحات صحفية سابقة ليوسف خليفة، رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com