أيرلندا.. إدانة مخبز رفض صنع كعكة خاصة بمثليي الجنس

أيرلندا.. إدانة مخبز رفض صنع كعكة خاصة بمثليي الجنس

المصدر: صدوف نويران - إرم نيوز

خسرت شركة تملك سلسلة من المخابز في مدينة ”بلفاست“ شمال أيرلندا، استئناف قضية تتهمها بالتمييز ضد أحد الزبائن لرفضها صناعة كعكة مزينة برسالة تدعم زواج المثليين.

ووفقًا لصحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، صدر الحكم ضد شركة ”أشيرس“ العائلية التي تدير سلسلة من المخابز؛ بسبب تمييز معاملتهم لزبائنهم من مثليي الجنس عن زبائنهم الآخرين.

وقال مديرو ”أشيرس“، إنهم ”على استعداد للقيام بصناعة أي من المخبوزات لأي شخص وسيكونون سعداء بذلك، لكنهم لا يستطيعون وضع عبارات ورسائل على منتجاتهم تتعارض مع معتقداتهم الدينية المسيحية“.

ورفعت لجنة المساواة في إيرلندا الشمالية، دعوى ضد شركة ”أشيرس“ بالنيابة عن العميل المتضرر، الذي طلب صنع الكعكة لمناسبة خاصة بحقوق مثليي الجنس.

ووجدت هيئة الاستئناف في المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة، الاثنين الماضي، أن ”المخبز عامل الزبون بتمييز، وانتهك القانون البريطاني لحقوق الإنسان“.

ورفض رئيس المحكمة حجة المخبز الرئيسة حول أن موافقتهم على صنع الكعكة تعني إقرارهم بقبول زواج المثليين.

وقال في قرار الحكم الذي استغرق حوالي 30 دقيقة: ”حقيقة أن المخبز يقوم بصنع كعكات لفريق معين أو رسم صور للساحرات على كعكات الهالوين لا يعني بالضرورة تأييده لأي منهم“.

من جانبه، قال رئيس لجنة المساواة واردلو مايكل، إن ”الحكم الصادر عام 2015 أكد المسؤولية القانونية للشركات لضمان عدم رفضها لتقديم أي خدمة لأي شخص كان.. إذا كنت شخصًا مؤمنًا واخترت أن تعمل في أي مجال تجاري، فعليك أن تتحمل المسؤولية“.

وحضر أعضاء من عائلة ماك أرثور -المالكون لسلسلة مخابز أشيرس- جلسة صدور الحكم، ولم يصدر عنهم أي رد فعل مباشر حيال القرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com