النساء أطول عمرًا من الرجال في سلطنة عمان – إرم نيوز‬‎

النساء أطول عمرًا من الرجال في سلطنة عمان

النساء أطول عمرًا من الرجال في سلطنة عمان

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان، أن النساء يعشن عمرًا أطول من الرجال، وذلك وفقًا لتقرير أصدرته أمس الأحد.

وكشف التقرير ارتفاعا بنسبة 34.1 ٪‏ في معدلات المواليد الخام لكل 1000 من السكان، في حين ظل معدل الوفيات الخام، ثابتا كما هو الحال في العامين الماضيين، وهو 2.9٪‏ لكل 1000 من السكان، بينما أظهر التقرير ارتفاع متوسط الأعمار بين النساء عن الرجال، حيث بلغت النسبة 78.8 ٪‏ بين الإناث، و74.2٪‏ بين الذكور.

وقال خبير طبي إن هناك معايير طبية عالمية تشير إلى أن النساء يعشن عمرًا أطول من الرجال، وهي لأسباب أهمها أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من النساء، كما أنهم أكثر عرضة للوفاة في حوادث السيارات.

ووفقًا للدكتور فرانسي بوليكان، المتخصص في الطب الباطني في مستشفى بورجيل بسلطنة عمان، فإن هذه ظاهرة عالمية، وتأتي وفقًا لعدة أسباب، لافتًا إلى أن ”عددا قليلا جدًا من النساء يصبن بأمراض القلب والأوعية الدموية قبل انقطاع الطمث، لذلك هناك عدد قليل جدًا من النوبات القلبية والسكتات الدماغية المسجلة لدى النساء“.

وأضاف: ”تختلف عادات الرجال أيضًا لأنهم يقبلون على التدخين والكحول أكثر بكثير من الإناث، مما يساهم في إصابة الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت مبكر، مقارنة مع النساء، كما أن الإناث أيضا أفضل في التعامل مع الإجهاد ”.

وأصدرت وزارة الصحة ممثلة في إدارة المعلومات الصحية والإحصاء التقرير السنوي عن حقائق الصحة عام 2015، حيث التقدم الهائل في الخدمات الصحية.

وبحسب التقرير فقد بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة 182 مركزا، حيث زاد عددهم بمعدل 23 مركزا صحيا، مقارنة مع معدلات المرضى أمراضًا معدية، حيث كشف التقرير أن الأمراض غير المعدية تصدرت معدلات الإصابة بالأمراض.

واستنادًا إلى معدلات الخروج من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لحالات أمراض القلب فقد بلغت 13 حالة لكل 10 آلاف نسمة، وسبع حالات لأمراض ارتفاع ضغط الدم، وتسع حالات لمرض السكري.

وأظهر التقرير أيضًا ارتفاع إجمالي عدد السكان العمانيين خلال هذين العامين من 3.9 مليون نسمة إلى 4.2 مليون نسمة في عام 2015، في حين انخفض عدد الوافدين من 43.7 ٪‏ إلى 43.6٪‏ من مجموع السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com