إيران تدمر منزل زوجة مؤسس الدولة البهلوية (صورة)

إيران تدمر منزل زوجة مؤسس الدولة البهلوية (صورة)

المصدر: خاص – إرم نيوز

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، أن السلطات في البلاد قامت أمس الثلاثاء بهدم منزل السيدة ”قمر الملوك أمير سليماني“ الزوجة الثالثة لشاه إيران الراحل رضا بهلوي الذي توفي عام 1944.

وذكر موقع ”راديو زمانه“، أنّ السلطات الأمنية قامت بتخريب منزل السيدة قمر الملوك أمير سليماني التي تشتهر باسم ”الملكة توران“، وهي الزوجة الثالثة لشاه إيران الراحل رضا بهلوي، مضيفًا أنّ ”هذا المنزل يقع في شارع بسيان وسط العاصمة طهران ويعد من الأمثلة المعمارية الحديثة في العهد البهلوي“.

بدورها، قالت منظمة التراث والسياحة الإيرانية، إنها أرسلت خبراء من وحدة حماية التراث الثقافي لمنع تدمير منزل السيدة قمر الملوك، مشيرة إلى أنها ”تفاجأت بقيام السلطات في العاصمة طهران بهدم المبنى بالكامل“.

وقالت وجيهة قاسمي، مدير العلاقات والإعلام في منظمة التراث والسياحة الإيرانية، ”إن المبنى لم يسجل ضمن منظمة التراث الثقافي“، مضيفة ”لكن يبقى له مكانة خاصة وقيمة تراثية في العاصمة طهران”.

وبحسب الوثائق التاريخية فإن ”منزل الملكة توران قد شيد عام 1922 بأمر من رضا بهلوي مؤسس الدولة البهلوية، الذي حكم من عام  1925 إلى 1941 وقام بخلع آخر شاه من الأسرة القاجارية الشاه أحمد شاه قاجار في 12 ديسمبر 1925 وأنهى حكم القاجاريين

والشاه رضا بهلوي تزوج من خمس نساء هن ”مريم سواد كوهي، تاج الملوك بهلوي، توران أمير سليماني، تارج الملوك آير ملو، وعصمت دولت شاهي“.

malakeh_touran

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com