4 أسباب تجعلك تزور الكويت الآن – إرم نيوز‬‎

4 أسباب تجعلك تزور الكويت الآن

4 أسباب تجعلك تزور الكويت الآن

المصدر: شوقي عبد العزيز - إرم نيوز

نشرت مجلة ”فوربس“ الأمريكية تقريرًا للكاتبة ”جانيس سكاتر لينتز“ عن زيارتها للكويت، والتي تشير فيها لمتعة زيارة دولة الكويت الشقيقة.

وقالت سكاتر في مستهل تقريرها: أثار السفر إلى الكويت ردود فعل مدهشة من الأهل والأصدقاء. وتراوحت التعليقات من مثل ”لماذا؟“ و“هل أنت شجاع“؟.

وبينما قد لا تملك الكويت قائمة طويلة من المواقع التي يمكن أن تراها إلا أنها رائعة. وهذه بعض توصياتي:

1.تناول الطعام بالخارج

الغذاء هو جزء لا يتجزأ من الحياة العربية. وتتبع الفنادق هذا التقليد من خلال تقديم وجبات إفطار فاخرة وفخمة. ويقدم فندق ريجنسي الكويت أكلات لبنانية وآسيوية وغربية، ويوجد منطقة للأطفال بها طاولات صغيرة عليها أطعمة مفضلة للصغار مثل: أوراك الدجاج والكعك مع وجود قسم للآيس كريم.

وقد قدم الناس لي طعاماً في كل مكان ذهبت إليه. وأصر زوجان فلسطينيان، كانا جالسين بجواري أثناء تناول العشاء، على ضرورة تذوق بعض الأطباق الخاصة بهم، من الممكن حل قضايا الشرق الأوسط لو أن الجميع تشاركوا فقط في وجبات الطعام.

 2.اقرأ عن حياة المسلمين

الكويت مثل المملكة العربية السعودية بلد يحظر تناول الكحول، ولكن يمكن الاستمتاع بعصائر الفاكهة والبيرة والمشروبات غير الكحولية.

دون إدراك، اخترت ”فندقاً إسلامياً تقليدياً“ بدلاً من أحد الفنادق ”الدولية“، ”الفنادق الإسلامية التقليدية“ مثل فندق ريجنسي الكويت لا تسمح للنساء بارتداء البكيني أو حتى لباس البحر قطعة واحدة في حمام السباحة الرئيس، ويطلب من النساء اللائي يرغبن في السباحة ارتداء قميص وسروال طويل. ويوجد حمام سباحة منفصل للنساء فقط لمن تريد ارتداء ملابس السباحة الرياضية.

وتوجد صالات رياضية منفصلة للرجال والنساء.

ولكن الفنادق الدولية مثل جميرا المسيلة بيتش هوتيل آند سبا تسمح للنساء بارتداء ملابس السباحة.

ولا يسمح لغير المتزوجين بالسكن في غرفة مشتركة في ”الفنادق الإسلامية التقليدية.“ ويجب تقديم وثيقة الزواج إذا كان زوجك لا يحمل نفس اسم العائلة أو عنوان المنزل.

3.تغيير تصوراتك عن الكويتيين

كان الكويتيون مرحبين ومساعدين وطيبين في التعامل معي. أصرت ليديا القطان، صاحبة المعرض الفني ”بيت المرايا “ على أخذي في سيارتها إلي المسجد الكبير بدلاً من أخذ سيارة أجرة. وساعدني أحد العاملين بالمتحف في طلب سيارة أجرة، وعرض علي توصيلي إلى الفندق الذي أقيم فيه إذا لم نتمكن من إيقاف سيارة أجرة. هذا لا يحدث في مدينة نيويورك.

4. زيارة بعض المعالم السياحية

وكانت الأشياء المفضلة بالنسبة لي هي:

– بيت المرايا

يكاد يكون من المستحيل وصف بيت ليديا القطان والذي هو الآن استوديو أو معرض للفنون، المبنى بأكمله وكل ما فيه، من الداخل والخارج، تغطيه فسيفساء من المرايا، وكان عمل تغيير طفيف لمنع النمل الأبيض من تدمير منزلها هو أمنية حياتها.

– سوق السمك

عليك الوصول في وقت متأخر بعد الظهر لرؤية مسرحية المزاد، حيث يظل العمال يصيحون إلى أن يتم تنزيل وتقسيم كميات الأسماك، ويتم نقل الأسماك في عبوات بلاستيكية إلى سيارات النقل.

– سوق المباركية

السوق ليس قديماً جدا لكنه رائع. يمكنك تناول وجبة من الخبز المحلي والأسماك الطازجة في أحد المطاعم المحلية، وتشاهد تجار العملة يتبادلون النقود ويضعونها في صناديق شفافة في مقدمة كل المحلات، وهذه هي الشفافية في أفضل حالاتها.

– رؤية المباني الحديثة

من المؤكد أن هناك نوعا من المنافسة بين دولة الإمارات والكويت على من هو أغنى دولة خليجية. بالطبع كان للحرب التي قامت بها العراق تأثير على الكويت ولكن المشهد تغير الآن مع وجود البنايات الحديثة، حيث يتم حاليا إنشاء المباني الحديثة بوتيرة سريعة للانضمام إلى مشهد عصر فضاء أبراج الكويت.

– المسجد الكبير

تم افتتاح المسجد ذي الطراز الحديث في العام 1986. وهو أكبر مسجد في الكويت، ويعد أيضاً نوعاً ما منافساً لمسجد الشيخ زايد في أبوظبي.

– بيت الكويت للأعمال الوطنية / متحف غزو الكويت/ متحف صدام

يستخدم المتحف نماذج ومجسمات لتصوير حرب الخليج وآثارها. وينبغي أن تقترن زيارة هذا المتحف بالتوقف في متحف شهداء القرين الذي يكرم مَن ضحوا بحياتهم خلال عمليات المقاومة.

– متحف الكويت الوطني وبيت السدو

قسم التراث في متحف الكويت الوطني يوضح الحياة الكويتية من خلال صور خاصة. ويقدم بيت السدو منظورا تاريخيا عن الحرف البدوية.

– متحف بيت العثمان

كان يتم وضع اللمسات الأخيرة لتجديد المتحف أثناء زيارتي له. ويقدم المتحف لمحة عامة عن الحياة الكويتية بما في ذلك البدو وحرب الكويت والثقافة الكويتية.

– الأفنيوز مول

هذا المركز التجاري يتطلب حذاءً جيدًا. يوجد به أكثر من 200 متجر، وهايبر ماركت كارفور وقسم للمواد الغذائية به كل الأنواع الممكنة من المواد الغذائية، بما في ذلك الخاصة بالشركات الأمريكية مثل دين وديلوكا وشيك شاك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com