1.2 مليار جنيه.. تكلفة إعلانات موسم رمضان في مصر

1.2 مليار جنيه.. تكلفة إعلانات موسم رمضان في مصر

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

بلغت ميزانية الإعلانات الرمضانية للعام الجاري في مصر، مليارًا و200 مليون جنيه، فيما تتراوح سعر الدقيقة الإعلانية في القنوات المصرية ما بين 150 إلى 75 ألف جنيه، بينما تسبب البذخ الإعلاني في جدل واسع، منتقدين حجم الإنفاق، الذي وصل فى بعض الإعلانات إلى عشرات الملايين.

ووصل تكلفة إنتاج إحدى الإعلانات لشركات الاتصالات في مصر، إلى 60 مليون جنيه، بعد الاستعانة بـ11 نجمًا من الفئة الأولى في مصر والوطن العربي لتنفيذ إعلانها، بينما طالب عدد من الشباب المصريين، عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ و“تويتر”، رجال الأعمال بتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاه بلادهم، خاصة أن مصر تمر بمرحلة عصيبة، تستوجب ترشيد الاستهلاك في الإنفاق على الإعلانات.

إزاء ما سبق، شدد أحمد حسن الفرشوطي، عضو مجلس النواب المصري، على ضرورة وجود تشريع ينظم سوق الإعلان في مصر، بما يراعي ظروف المجتمع وقضاياه، مؤكدًا أهمية وجود هيئة خاصة تشرف على الوكالات الإعلانية، وتباشر مراقبة عملها، وتحد من الحملات الإعلانية باهظة التكلفة، وتضع سقفًا لنفقات كل إعلان.

ووجه عضو مجلس النواب المصري في تصريحات لـ“إرم نيوز“، الدعوة إلى رجال الأعمال، للتبرع إلى صالح صندوق تحيا مصر، من أجل مساعدة الاقتصاد المصري للنهوض من كبوته، التي يمر بها خلال الفترة الأخيرة.

وعلى الجانب الآخر، دافع الدكتور ياسر حسان، مدير إحدى الوكالات الإعلانية، عن حرية الإنفاق الإعلاني للشركات، لافتًا إلى أن الإعلان عمل اقتصادي تجاري بحت، وأن الشركات المعلنة لها حرية الإعلان بما تراه مناسبًا، لزيادة أرباحها.

وقال حسان في تصريحات لـ“إرم نيوز“: ”ليس من المنطق إن نربط بين القيمة الإعلانية لبعض الشركات المعلنة، والحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد“، متابعًا: ”إذا قمنا بربط بين كل عمل والحالة الاقتصادية للبلاد، سوف نوقف إنتاج الدراما والمسلسلات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com