إيران تؤسس جامعة أكاديمية بلا مدخنين (صور) – إرم نيوز‬‎

إيران تؤسس جامعة أكاديمية بلا مدخنين (صور)

إيران تؤسس جامعة أكاديمية بلا مدخنين (صور)

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف رئيس لجنة مكافحة التدخين في إيران، محمد رضا مسجدي، السبت، أن وزارة التعليم العالي تعهدت ببناء جامعة أكاديمية للعام المقبل بلا مدخنين، مشيراً إلى تزايد أعداد المدخنين من الشباب والفتيات في الجامعات الإيرانية كافة.

وقال مسجدي في مقابلة صحفية، إن ”الأرقام التي بحوزتنا بشأن أعداد المدخنين في الجامعات من كلا الجنسيين مقلقة للغاية“، مضيفاً إن ”الفتيات اللاتي يتعاطين النرجيلة (الشيشة) سيصبحن في المستقبل أمهات ما يؤثر على أطفالهن“.

وأضاف أن ”اعتقاد الشباب والفتيات بأن التدخين هو عبارة عن حالة ترفيه لأوضاعهم تصور خاطئ يجب مكافحته عبر الطرق القانونية والبرامج الاجتماعية والثقافية“.

وبين مسجدي أن ”آثار تدخين النارجيلة أكثر خطراً من السيجارة، وإن 22 %من الرجال و3 %من النساء من متعاطي السجائر، وإن مدخني النارجيلة من الفتيات الجامعيات 18%  أي بضعف 6 مرات عن مدخني السيجارة“، منوهاً إلى أن غياب الألعاب الرياضية والبرامج الترفيهية في الجامعات والمدارس ساعد على توجه شبابنا إلى التدخين.

وقررت شركة التبغ الحكومية في إيران، في 30 من نيسان/ أبريل الماضي، فرض ضرائب على استيراد التبغ والسجائر كوسيلة رادعة تساعد في الإقلاع عن التدخين.

وأوضحت الشركة أنها ”تستورد يومياً أربعة ملايين سيجارة، وأنها في  شهر أذار/ مارس الماضي دفعت 11.898 مليون دولار من أجل استيراد كميات كبيرة من السجائر والتبغ“، منوهة إلى أن ”العام الماضي تم استيراد السجائر والتبغ بمبلغ 121 مليون دولار“.

وتشير تقارير غير رسمية إيرانية عن وجود نحو 20 مليون مدخن في إيران، موضحة أن المدمنين على التدخين يتناولون بشكل متوسط 8 إلى 10 سجائر بشكل يومي، فيما لفت إلى أن البعض منهم يتناول يومياً 40 إلى 80 سيجارة.

بدورها، كشفت وزارة الصحة الإيرانية أن ظاهرة التدخين في البلاد تتسبّب في موت 11 ألف شخص سنويّا.

5 7 8

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com