فرض ضريبة على مكالمات ”واتساب“ بلبنان يثير الجدل – إرم نيوز‬‎

فرض ضريبة على مكالمات ”واتساب“ بلبنان يثير الجدل

فرض ضريبة على مكالمات ”واتساب“ بلبنان يثير الجدل

المصدر: إرم نيوز

وافق مجلس الوزراء اللبناني، أمس الأربعاء، على فرض ضريبة على استخدام تطبيق ”واتساب“ المجاني وغيره من تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت، بواقع 20 سنتًا يوميًا، وفق ما نقلته قناة ”إل بي سي“ المحلية.

وستُضم الضريبة إلى رسوم خدمة الاتصال، بواقع 6 دولارات شهريًا على كل مواطن، حيث سيحسم 20 سنتًا من أول مكالمة عبر ”واتساب“ يجريها المشترك عبر الإنترنت يوميًا، على أن تكون الاتصالات التي تلي المكالمة الأولى غير خاضعة للرسوم.

وأثارت الضريبة الجديدة جدلًا بين لبنانيين، انتقدوا بها التوجه الحكومي لفرض ضريبة على وسائل اتصال تطبيقات الإنترنت، لتضاف إلى ضرائب أخرى كثيرة تثقل كاهل المواطن.

واستنكرت النائبة والإعلامية، بولا يعقوبيان، الضريبة الجديدة، منتقدة التوجه الحكومي الجديد ”لن يكون هنالك ليرة على الواتساب تراجعوا سريعًا قبل البهدلة جيبوا عملة من وقف صفقاتكم اللي بتسموها مشاريع أموال سد بسري يجب وضعها بالكهرباء اللي يتكلف مليارين عجز كل سنة إلخ اسمعوا منيح الشعب لن يدفع ليرة واحدة على متنفسه الذي يشتمكم عبره“.

ورجح الصحافي، يوشع يوسف، قيام احتجاجات قريبة ”لبنان : فرض ضريبة 6$ على كل مواطن يستخدم واتساب للاتصالات يبدو رح تولع بالشوارع“.

وسخر الناشط خالد قصار من الضريبة الجديدة ”ضريبة على الواتساب!؟ يا لها من فكرة جهنمية! وين الاملاك البحرية؟ وين الهدر؟ وين سيدر؟ وين ماكنزي؟ وين الحشيشه؟ تراجعوا عنها ما بتقطع!“.

بدورها، سخرت الإعلامية في قناة ”الجديد“ نانسي السبع من القرار ”مفكرين حالكن عم تتذاكو بفرض ارقام وضرايب عالناس ولك نحنا شعب منحكي بال missed call“.

وهاجم الفنان راغب علامة، القرار ”أهضم خبرية اليوم في الصحف.. الحكومة قررت أن تضع ضريبة عالواتساب  والله العظيم شر البلية ما يضحك.. أيها الفطاحل ليش ما تحطو ضريبة عالهوا الملوث اللي عم يتنشقو الشعب؟ ؟فكرة رائعة وبتجيب مال لخزينة أبوكم كمان“.

وعلقت الناشطة إسلام ”الاتصالات في لبنان هي الأغلى في العالم والأسوأ خدمة، ولذلك الناس بتلجأ لتطبيقات مثل واتساب وفاتورة الإنترنت أساسًا غالية ومحرجة. اليوم قررت حكومة لبنان تزيد تعرفة ٦ دولارات على خدمة WhatsApp Call. المهم إنهم ما فيهم يفرضوا ضريبة على الهواء لأن عم نتنفس حرائق. فتمام يعني“.

يذكر أن لبنان شهد قبل يومين حرائق التهمت مناطق شاسعة من المساحات الخضراء، ودفعت بالعديد من المواطنين لانتقاد حكومة بلادهم، متهمين إياها بالإهمال والعجز عن إخماد الحريق والسيطرة عليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com