وسط إجراءات ”ترقيعية“.. مدارس طهران تفتقر إلى 11 ألف معلم – إرم نيوز‬‎

وسط إجراءات ”ترقيعية“.. مدارس طهران تفتقر إلى 11 ألف معلم

وسط إجراءات ”ترقيعية“.. مدارس طهران تفتقر إلى 11 ألف معلم

المصدر: ندى حمدي – إرم نيوز 

كشف المدير العام لدائرة التربية والتعليم في محافظة طهران، عبد الرضا فولادوند، عن أن هناك عجزًا في المعلمين وصل إلى 11500 معلم.

ووفقًا لتقرير نشره موقع صحيفة ”قانون“ الإيرانية، أعلن فولادوند عن زيادة في المدارس بنسبة 70 ألف طالب العام الجاري، مشيرًا إلى أن الحكومة سعت لحل المشكلة وسد هذا العجز عن طريق جعل المدارس تعمل بدوامين.

وأردف فولادوند أن  ”50 % من المدارس بمدن طهران تعمل بدوامين، في حين أن 20 % فقط من المدارس عامة تعمل بدوامين، وقد استطعنا تعويض العجز بهذه الطريقة“.

وأشار فولادوند إلى الكثافة العالية في مدارس طهران، إذ إن كثافة الفصول عالية، ولكن بالجهود والتعاون مع محافظ طهران خلال الـ 5 سنوات المقبلة سيتم الدفع بـ 12 ألف فصل.

وقال المدير العام لدائرة التربية والتعليم بمحافظة طهران إنه ”تم إضافة 54 معلمة و660 فصلًا، كما نحاول حل العجز عبر دوامين في المدارس، ولكن إذا كنا نريد مدارس بدوام واحد، فإنه ما زال لدينا الكثير لنفعله حيال ذلك“.

وأضاف: ”نحن نخطط بالفعل لتنظيم الموارد البشرية ومساحة تعليم كافية في السنة الدراسية للعام 2018 – 2019 ولكن بشكل عام إذا أخذنا في الاعتبار الدوام الثاني للمدارس، فإن لدينا القدرة على استيعاب 40 ألف طالب“.

وأجاب فولادوند عن سؤال هل مدارس مدن طهران تتمتع بمعايير السلامة قائلًا: ”في الدولة 30 % من المدارس خربة ومدمرة، ولا يوجد أي طالب فيها، ولكن  لدينا مدارس تحتاج إلى تعمير وإصلاح، وهذا جزء من برامجنا أو خططنا“.

وعن الكثافة العالية في الفصل الدراسي وتأثيرها على الأداء التعليمي سواء للطلاب أو حتى المعلمين؟ قال: ”100 % هذا الكلام صحيح، ولكن سعينا لتعزيز وتحسين هذه الجودة ببرامج خطط جانبية بأشكالها؛ لأن الكثافة العالية تقلل تركيز المعلم، ولكننا نضطر في بعض الأحيان إلى هذا لأننا ليس لدينا القوة البشرية الكافية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com