عقب كشفه تورط موظفين بوزارة التربية.. الحبس لـ“شاومينغ الثانوية العامة“ في مصر

عقب كشفه تورط موظفين بوزارة التربية.. الحبس لـ“شاومينغ الثانوية العامة“ في مصر

المصدر: محمد عبدالله – إرم نيوز

قررت النيابة العامة في مصر، اليوم الإثنين، حبس مؤسس والمسؤول عن صفحة ”شاومينغ بيغشش الثانوية العامة“، 4 أيام على ذمة التحقيقات، في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وأدلى مسؤول الصفحة باعترافات مثيرة خلال التحقيقات، كاشفًا عن تورط بعض الموظفين والمعلمين في وزارة التربية والتعليم في واقعة تسريب الامتحانات، طيلة السنوات الماضية.

واعترف المتهم خلال التحقيقات بحصوله على مبالغ مالية من بعض الطلاب كمساهمة لاستمراره ودعمه ببرامج إلكترونية حديثة؛ للتغلب على محاولات الجهات الأمنية اختراق الصفحة وإغلاقها.

وكانت قوات الأمن في مصر، ألقت الخميس الماضي، القبض على مؤسس صفحة ”شاومينغ بيغشش الثانوية العامة“، التي أثارت جدلًا خلال السنوات الماضية؛ بتسريب امتحانات الثانوية العامة، ووصول متابعي الصفحة إلى قرابة 600 ألف شخص.

يذكر أن صفحة ”شاومينغ بيغشش الثانوية العامة“، يتابعها الكثير من الطلاب، حيث نشرت بعض امتحانات الثانوية العامة كاملة قبل بدء انطلاقها بساعات، إلى جانب تسريب الامتحانات، ونشر الإجابات النموذجية لها عبر الصفحة، الأمر الذي يلجأ إليه بعض الطلاب، الذين يستطيعون الدخول على الإنترنت داخل لجان الامتحانات، بإخفاء هواتف محمولة لتنفيذ غرضهم.

وقبل أسبوع، انطلقت امتحانات الثانوية العامة في مصر، والتي يخضع لها قرابة 600 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، مقسمين بين الشُعب العلمية والأدبية والرياضية.

وتعد اختبارات الثانوية العامة الأهم على الإطلاق في مصر؛ كونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي.

واعتمدت مصر نظام ”البوكليت“ في الامتحانات لمنع الغش، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة بنفس المضمون، مع اختلاف ترتيب الأسئلة؛ لمنع الغش وتسريب الأسئلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com