داعية سعودي: يجوز دفع الزكاة للعلاج من أمراض السمنة (فيديو)

داعية سعودي: يجوز دفع الزكاة للعلاج من أمراض السمنة (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

أكد الداعية وعضو هيئة كِبار العلماء المستشار في السعودية الشيخ عبدالله المطلق، أن دفع الزكاة في علاج المحتاجين للتخلص من معاناتهم من أمراض السمنة وآثارها السلبية على حياتهم الشخصية والاجتماعية، من أعظم ما ينفق فيه المال.

جاء ذلك خلال رده عن جواز دفع زكاة المال في علاج الفقراء من مرضى السمنة ضمن برنامج فتاوى رمضان على القناة السعودية الأولى.

وأشار المطلق إلى معاناة بعض الفتيات مع أمراض السمنة وبالتالي تضاؤل فرصتهن وآمالهن في الزواج وتكوين أسرة إذ قد يصل وزن إحداهن إلى 120 -150 كلغم.

وبين أن دفع أجرة الأطباء لإجراء عمليات تكميم المعدة مثلا والتي تعيد أوزان المصابات بالسمنة إلى معدلاتها الطبيعية، وتساهم في إعادتهن إلى رشاقتهن وممارسة حياتهن بسهولة وسعادة ونشاط، حيث تصبح مرغوبة أكثر للزواج وتتزايد آمالها وفرصتها في الحمل والإنجاب، فهذا من أعظم ما ينفق فيه المال، لأنك تفتح آمالاً لهذه المرأة المسكينة وتجعلها مرغوبة وممن يقبل عليها الرجال للزواج.

وشدد المطلق على أن دفع الزكاة والصدقات للجمعيات الصحية الخيرية والتطوعية يعد من أفضل الأعمال.

وقال: جمعيات الطب العلاجي مثل جمعية علاجي وعناية زمزم والشفاء والإحسان وجمعية بصر وغيرها من الجمعيات من أفضل ما ينفق فيها المال فهي تمنح حياة للآخرين, وأنصح الإخوان أن يبذلوا فيها الزكاة، مستشهدًا بقوله تعالى ”وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com