متاجر لبيع قطع غيار السيارات للنساء فقط في السعودية

متاجر لبيع قطع غيار السيارات للنساء فقط في السعودية

المصدر: فريق التحرير

بدأت محلات بيع قطع غيار سيارات في السعودية استعداداتها للبدء المرتقب للنساء بالقيادة في المملكة، بتجهيز أقسام للنساء فقط، وهي تجربة جديدة إذ لم تعمل النساء من قبل في هذا القطاع الذي كان ذُكوريا بالكامل.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن المشرفة على القسم النسائي بأحد محلات قطع الغيار، هديل المحمدي إن إنشاء قسم نسائي لقطع غيار السيارات بدأ  منذ مطلع نيسان/أبريل الماضي وإنها تعمل فيه تجريبيًا، لافتة إلى أن العمل الفعلي سيبدأ في الـ 10 من تشرين الأول /أكتوبر المقبل، مؤكدة أن القسم المكون من 5 سيدات (بائعتين، محاسبة، نائبة مشرفة، ومشرفة) يسابق الزمن للتجهيز مع البدء الرسمي لقيادة المرأة.

وأضافت المحمدي أن إدارة الشركة حرصت على تأهيل الموظفات بشكل جيد قبل الانخراط في دورة العمل خلال الأسابيع المقبلة، بعقد دورة تدريبية لتأهيلهن في هذا المجال.

من جهتها، أوضحت نائبة المشرفة ميثه العامري، أنها انخرطت في العمل في مهنة بيع قطع الغيار منذ شهرين تقريبًا، مشيرة إلى أن هذه التجربة تعتبر الأولى على مستوى الشرقية.

وقالت، إن التعامل مع قطع كثيرة لكثير من المركبات يكون صعبًا في البداية، ولكن مع مرور الوقت تكون العملية سهلة واعتيادية، مؤكدة أن الإدارة وضعت سقفًا زمنيًا للتدريب مدته 3 أشهر تقريبًا، وأن غالبية الموظفات قطعن شوطًا كبيرًا في التعاطي مع قطع الغيار.

بدورها ذكرت المحاسبة مريم الدوسري، أن هذه التجربة جديدة وفريدة ولكنها جيدة في الوقت نفسه، لافتة إلى أنها تمتلك خبرة سابقة في مجال المحاسبة، من أحد المستشفيات الأهلية، غير أنها بدأت العمل في مجال قطع الغيار منذ شهرين تقريبًا، وأن الرواتب التي تتقاضاها من العمل مجزية، مقارنة مع ساعات العمل التي تبدأ منذ الساعة العاشرة صباحًا حتى الخامسة عصرًا.

وقالت البائعة شريفة الطلال إنها لم تتجاوز الشهرين في استلام وظيفة بائعة، مضيفة أن مواجهة الجمهور ستبدأ بشكل عملي بعد عيد الفطر المبارك.

وقالت إن طبيعة العمل تستلزم تقديم الخدمة للجمهور من الجنسين، مضيفة أن الدورة التأهيلية قاربت على الانتهاء، وعملية التعرف على قطع الغيار تتم بواسطة رقم الهيكل للمركبة أو اسم القطعة، وهي في البداية صعبة ولكنها مع مرور الوقت تكون سهلة للغاية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com