السلطات الإيرانية توقف شخصًا احتج على فرض ارتداء الحجاب
السلطات الإيرانية توقف شخصًا احتج على فرض ارتداء الحجابالسلطات الإيرانية توقف شخصًا احتج على فرض ارتداء الحجاب

السلطات الإيرانية توقف شخصًا احتج على فرض ارتداء الحجاب

أوقفت السلطات الإيرانية شخصًا احتج على إلزامية ارتداء النساء للحجاب.

وقال المدعي العام في طهران، عباس جعفري دولت آبادي، في تصريحات صحفية، الأربعاء: "وفقًا للمعلومات التي اطلعت عليها من الشرطة، جرى توقيف شخص، وإحالته إلى النيابة العامة"، وفقًا لوكالة الطلبة الإيرانية للأنباء (إيسنا).

ولم يكشف آبادي عن هوية هذا الشخص ولا تاريخ توقيفه ولا مكان احتجاجه.

وردًا على سؤال حول كيفية تعامل السلطات القضائية مع الاحتجاج على طريقة "فتاة شارع انقلاب" (نزع الحجاب) في حال استمراره، أجاب بأن "النيابة العامة ستقوم بمهامها".

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتلت الفتاة ويدا موحدي منصة في شارع "انقلاب"، وسط طهران، وخلعت حجابها، وعلقته على عصا بيدها، احتجاجًا على قانون إلزامية ارتداء الحجاب.

وأوقفت أجهزة الأمن موحدي، إثر تداول صورتها وهي تخلع الحجاب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار موجة استياء بين نشطاء من منظمات حقوقية ومدنية إيرانية وأجنبية.

وأطلقت السلطات سراح الفتاة، السبت الماضي، وفق ما أعلنته الناشطة الحقوقية الإيرانية نسرين سوتوده.

ووصف المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري، الأربعاء، احتجاج موحدي بـ"الحركة الطفولية"، وفق وكالة "إيسنا".

واعتبر منتظري أن الاحتجاج بهذه الطريقة يمثل "طلبًا لتدخل الأعداء"، بحسب تعبيره، مشددًا على أن خلع الحجاب عمدًا يخالف القوانين.

وأقدمت 4 سيدات إيرانيات، الثلاثاء الماضي، على خلع الحجاب، وسط طهران، احتجاجًا على قانون فرض ارتدائه في إيران، وتضامنًا مع "فتاة شارع انقلاب"، بحسب تقارير إعلامية محلية.

ويقول نشطاء إن خلع الحجاب يشكل تصاعدًا في الحراك النسوي الإيراني ضد القيود المفروضة في البلاد على أزياء النساء في الأماكن العامة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com