بعد سنوات من القيادة السرية.. سعودية تتلقى أول مخالفة مرورية (فيديو) – إرم نيوز‬‎

بعد سنوات من القيادة السرية.. سعودية تتلقى أول مخالفة مرورية (فيديو)

بعد سنوات من القيادة السرية.. سعودية تتلقى أول مخالفة مرورية (فيديو)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

سجلت شرطة المرور في السعودية، مخالفة بحق امرأة مسنة في منطقة حائل، هي الأولى في تاريخ قيادتها للسيارة والمستمرة منذ سنوات طويلة رغم الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وقالت الإدارة العامة للمرور إنها حررت مخالفة تحت اسم ”قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة قيادة“ بحق المسنة التي ظهرت في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تقود سيارتها.

وأضافت إدارة المرور، في بيان، أنها استدعت ”مالك المركبة، وتم تطبيق النظام بحقه، لقاء إعطائه المركبة لشخص لا يحمل رخصة قيادة، كما أخذت الشرطة عليه تعهدًا باتباع الأنظمة المتعلقة بمثل هذه الحالة“.

وكانت المرأة المسنة ظهرت في مقطع فيديو بمنتصف طريق عام في بلدية القاعد التابعة لمنطقة حائل وقد تعطلت سيارتها من نوع ”بيك أب نيسان“ بينما تحاول تشغيلها عبثًا، قبل أن تتدخل إدارة المرور في ملاحقة من ظهرت في الفيديو.

وتسبب تصوير المرأة المسنة ونشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لها بتلك المخالفة، إذ اعتاد رجال المرور في البلدة التي تعيش فيها على غض الطرف عن النساء اللاتي يقدن السيارات كون غالبيتهن مضطرات لذلك، ولا يتجاوزن بسياراتهن حدود بلداتهن أو بين القرى القريبة منها.

وكانت المرأة المسنة في الأساس بمهمة شراء علف لدوابها، عندما تعطلت سياراتها فجأة.

وأنهت السعودية في سبتمبر الماضي الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، بصدور أمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز يتيح للنساء استخراج رخصة قيادة، لكن تطبيق الأمر الملكي يبدأ في يونيو المقبل.

وقبل صدور ذلك التشريع، كانت السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يسمح للنساء فيه بقيادة السيارات استنادًا لتفسيرات دينية للشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة، وسط انقسام بين السعوديين حول القضية.

وأوقفت الشرطة السعودية في الماضي عشرات النساء في عدة حملات قدن فيها السيارات بشكل جماعي في المدن الكبرى ضمن فعاليات أخرى تستهدف إقناع السلطات برفع الحظر عن قيادتهن للسيارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com