تقرير صادم.. مقتل 81 امرأة مغربية نتيجة العنف في عام واحد

تقرير صادم.. مقتل 81 امرأة مغربية نتيجة العنف في عام واحد

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

كشف تقرير حديث صادر عن المرصد الوطني للعنف ضد النساء في المغرب، الجمعة، أن 81 امرأة مغربية فقدن حياتهن، خلال العام الماضي؛ نتيجة تعرضهن للعنف، وخاصة من طرف الأزواج.

ورصد التقرير الذي اعتمد على بيانات ومعطيات الخلايا المؤسساتية لاستقبال النساء المعنفات في كل من المحاكم والمستشفيات والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك، استمرار تسجيل حالات عنف خطيرة تجاه النساء، من قبيل ”حالات العنف المفضي إلى الموت سواء عمدًا أو دون نية إحداثه“.

وبحسب المصدر ذاته، فإن النساء المغربيات المتزوجات أكثر ضحايا العنف، وذلك بنسبة 56% تم تسجيلها السنة الماضية، أما لدى النساء العازبات فلم تتجاوز نسبة العنف في حقهن 23%.

ويشكل العنف الجسدي أكثر أنواع العنف انتشارًا في المجتمع المغربي، سواء في الوسط الحضري أو القروي، ويأتي الزوج في صدارة مرتكبي العنف.

وأوضح التقرير، أن الشارع العام شهد أكبر نسب حالات الاعتداءات الجسدية والجنسية ضد النساء مقارنة بباقي الفضاءات.

ويمس العنف الجسدي، حسب التقرير،  النساء في الفئة العمرية ما بين 18 و30 سنة، بنسبة تتجاوز 40%، ثم تأتي بعدها الفئة العمرية ما بين 31 و 45 سنة، في حين تشكل النساء بدون عمل أكثر ضحايا العنف.

وبحسب التقرير، لم يستثن العنف ”النساء المسنات“، خاصة الاعتداء الجسدي، حيث تعرضت 883 امرأة مسنة يتجاوز عمرها 61 سنة للعنف الجسدي سنة 2015، أي بنسبة 6% من مجموع الحالات المسجلة، و792 امرأة مسنة سنة 2016، أي بنسبة 5%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com