المغرب.. تطبيق غرامات على ”المشاة“ يثير الجدل (صور وفيديو)

المغرب.. تطبيق غرامات على ”المشاة“ يثير الجدل (صور وفيديو)

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

شن مدونون بشبكات التواصل الاجتماعي في المغرب حملة من الانتقادات والسخرية اللاذعة، إثر تطبيق السلطات لغرامة مالية على المشاة، في حالة عدم عبورهم الطريق من الممر المخصص لهم.

الغرامة التي تبلغ قيمتها 25 درهمًا مغربيًا، أي ما يعادل نحو 2.5 دولار أمريكي، كانت من ضمن المقتضيات التي سنتها آخر مدونة قانون سير أصدرها المغرب مطلع عام 2016.

ودخلت الغرامة حيز التنفيذ، يوم أمس الخميس، الموافق 14 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وتعد هذه المرة الأولى في المغرب التي تطبق فيها عقوبات مالية على المشاة، في حالة عدم احترامهم لقانون السير.

وقال بعض النشطاء: ”إن تطبيق القانون لم تسبقه حملة توعية، بهدف تغيير سلوك دام لعقود في الشوارع المغربية، كعبور المشاة الطريق من أي مكان وبأية طريقة“.

أماكن المشاة غير مؤهلة

وأشار النشطاء ”إلى أن الكثير من ممرات المشاة غير واضحة وغير مشار إليها بعلامة، إضافة إلى احتلال الملك العمومي من طرف المقاهي والباعة المتجولين، مما يحرم الراجلين في مختلف مدن المملكة من رصيف فارغ يمكنهم السير عليه، وبالتالي يضطرون للمرور وسط الطريق“.

واعتبرت مجموعة من التعليقات الساخرة أن الغرامات الجديدة الخاصة ”بممر الراجلين“ هي ”ممر عبور“ لجيوب المواطنين، وطريقة جديدة من الدولة لاستنزاف المواطن البسيط.

وكانت وزارة النقل أعلنت في وقت سابق، أن ”الهدف من الغرامات المرتفعة التي سنتها مدونة السير الأخيرة، هو الحد من الحوادث التي أصبحت تودي يوميًا بحياة 10 أشخاص على الأقل في المغرب“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com