أيتام مصر بين نارين.. قسوة التعذيب والتحرش وألم الفقر والحاجة

أيتام مصر بين نارين.. قسوة التعذيب والتحرش وألم الفقر والحاجة

المصدر: محمد إبراهيم - إرم نيوز

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر اليوم الأحد، قرارًا بإلغاء ترخيص 21 دارًا لرعاية الأيتام في 5 محافظات بالبلاد، إلى جانب عزل 7 إدارات لجمعيات تتبع لها دور أيتام.

وجاء قرار وزارة التضامن الاجتماعي بعد رصد العديد من المخالفات والانتهاكات التي تقع بحق الأطفال في بعض دور الرعاية في البلاد.

وسجلت لجنة التفتيش -التي شكلتها الحكومة لمراجعة أعمال دور الأيتام- العديد من المخالفات بينها تعذيب الأطفال والتحرش يهم واغتصابهم من قبل العاملين بها، إلى جانب وجود مخالفات مالية جسيمة، وكذلك تدني الخدمات المقدمة من بعضها للأطفال داخلها.

وقرَّرت النيابة العامة في مصر الشهر الماضي، التحقيق في بضع وقائع وتجاوزات وقعت داخل دور أيتام بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

وفي سبتمبر الماضي، أحال المستشار المصري هاني عبدالجابر محافظ بني سويف، أخصائيَّيْن بإحدى دور رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف جنوب القاهرة، إلى التحقيق، مع وقفهما عن العمل، بسبب اعتدائهما جنسيًّا على طفلين بدار الرعاية.

وكشفت دراسة حديثة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن عام 2016 شهد أكبر عدد من حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال، إذ شكلت خارج أو داخل المدرسة والأسرة 145 حالة، إلى جانب 49 حالة تحرّش جنسي، و21 حالة اعتداءات بدنية، بالإضافة إلى 146 حالة عنف أدَّت إلى موت الأطفال.

سرقة مال الأيتام

في الإطار ذاته، أقدم رئيس جمعية خيرية في مصر، على الاستيلاء على 8 ملايين جنيه (444 ألف دولار) من أموال القروض الميسرة التي يجري تقديمها للمحتاجين والفقراء والمقبلين على الزواج بطرق احتيالية ووهمية وتزوير في الأوراق الرسمية.

ونجحت الأجهزة الأمنية في مصر، اليوم الأحد، في إلقاء القبض على رئيس جمعية خيرية بدائرة قسم شرطة طهطا التابع لمحافظة سوهاج جنوب مصر بعد اتهامه بالاستيلاء على 8 ملايين و24 ألف جنيه من أموال القروض عن طريق صرفها بأسماء أشخاص وهميين، حسب ما أفادت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها.

وأوضح البيان الأمني أن المتهم اعترف بجريمته عقب مواجهته بالواقعة والمحررات الرسمية وتعهد بسداد المبلغ المستولى عليه.

وتلقت مديرية أمن سوهاج، إخطارًا بتحرير ”رمسيس.ص.ى“، 51 عامًا، وهو مُراجع مالي وإداري بمديرية التضامن بسوهاج، محضرًا ضد ”عماد.س.ج.م“ البالغ من العمر 48 عامًا، ويعمل معلمًا ورئيسًا لجمعية خيرية للتنمية بطهطا، يتهمه بالاستيلاء على مبلغ 8 ملايين و24 ألف جنيه مستغلاً موقعه الوظيفي.

واتهم المراجع المالي رئيس الجمعية بالتلاعب بدفاتر الجمعية من خلال صرف قروض صورية متكررة لأشخاص بعينهم، وأيد ذلك تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، عقب فحص مستندات الجمعية.

وأكدت الأجهزة الأمنيه أنها نجحت في ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وتعهد برد المبلغ، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتحقيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com