أكبر ماسة زرقاء زاهية في تاريخ المزادات للبيع بسعر خيالي
أ ف ب

أكبر ماسة زرقاء زاهية في تاريخ المزادات للبيع بسعر خيالي

"من المتوقع أن تباع هذه الماسة بسعر يتراوح بين 35 و50 مليون دولار".

أكبر ماسة زرقاء زاهية في تاريخ المزادات للبيع بسعر خيالي وتعد "بلو رويال" القطعة الأبرز التي ستعرض إلى جانب مجموعة من المجوهرات للبيع في مزادات في جنيف خلال الشهر الجاري، والتي تشمل عِقدًا من اللؤلؤ وضعته الممثلة "أودري هيبورن" وساعة كانت مُلكًا للنجم "مارلون براندو".

وهذه الماسة التي تزن 17.61 قيراط، هي أكبر جوهرة زرقاء زاهية لا تشوبها شائبة من الداخل تعرض للبيع في تاريخ المزادات.

ومن المتوقع أن تباع هذه الماسة بسعر يتراوح بين 35 و50 مليون دولار في مزاد "ماغنيفيسنت جيويلز" للمجوهرات الرائعة، الذي تنظمه دار كريستيز.

أ ف ب

وقال المدير الدولي للمجوهرات لدى الدار راهول كاداكيا لوكالة فرانس برس "ستكون واحدة من أفضل 10 قطع مجوهرات بيعت في كريستيز على الإطلاق من حيث القيمة".

وبقيت هذه الماسة الموضوعة في خاتم ضمن مجموعة خاصة على مدى 50 عامًا.

وقال كاداكيا إن "عددًا كبيرًا من الماسات الملوّنة الحديثة خضعت لقص مختلف تعزيزًا للون. أما في حالة "بلو رويال" فإن "المادة الخام ذاتها غنية جدًّا لدرجة أنهم تمكنوا من قصّها وفق نمط كلاسيكي رائع".

أخبار ذات صلة
خاتم لمغني الراب توباك شاكور بيع بمليون دولار في مزاد

ماسات نادرة

وتعد الماسات الزرقاء الزاهية، التي تزن أكثر من 10 أقراط، نادرة جدًّا. ومنذ تأسيس دار كريستيز عام 1766، لم تعرض إلا ثلاث ماسات من هذا النوع للبيع، وكلها خلال الأعوام الـ13 الماضية.

وبيعت "بولغاري بلو" مقابل 15.8 مليون دولار عام 2010 و"وينستون بلو" مقابل 23.8 مليون عام 2014 و"أوبنهايمر بلو" لقاء 57.5 مليون عام 2016.

وأوضح كاداكيا "أصبح مستوى سوق المجوهرات يحظى بالتقدير نفسه الذي يحظى به سوق الأعمال الفنية".

وأضاف "رأى السوق أن هناك ندرة كبيرة في هذه الأحجار المميزة التي بدأ تحديد أسعارها بالطريقة ذاتها التي تحدد بها أسعار اللوحات الاستثنائية".

تذكارات سينمائية

يتضمن المزاد المنفصل للمجوهرات الذي ينظم عبر الإنترنت والذي يستمر حتى الـ16 من تشرين الثاني/نوفمبر، عقد اللؤلؤ الذي وضعته أودري هيبورن في فيلم "رومن هوليداي" عام 1953.

واختارت هيبورن التي أدت دور أميرة في الفيلم الكوميدي الرومنسي، هذه القطعة من مجموعة قدمها صائغ المجوهرات النمساوي-المجري فورست، وأعادتها بعد ذلك مع صورة موقعة.

Christie's

ويعرضها للبيع جامع أعمال فنية أوروبي بسعر يبدأ بـ 18 ألف فرنك سويسري (20 ألف دولار)، لكن هذا الرقم قد يرتفع كثيرًا خلال المزايدات.

وقال رئيس قسم المجوهرات في "كريستيز" في جنيف ماكس فوسيت لوكالة فرانس برس "أودري هيبورن شخصية أيقونية. أزياؤها وملابسها وأي شيء ارتدته أو وضعته ما زال يحظى بإقبال كبير من هواة الجمع".

وأضاف "الناس يحبون القصص، والعملاء الخاصون يريدون أن يكونوا جزءًا منها".

ساعة مارلون براندو

وفي مزاد "باشن فور تايم" للساعات الاثنين، يتوقع أن تباع الساعة التي وضعها مارلون براندو في فيلم "أبوكاليبس ناو" عام 1979 عن حرب فيتنام مقابل سعر يتراوح بين مليون ومليوني فرنك سويسري.

Oracleoftime

ونقش براندو الحائز جائزة أوسكار بنفسه على الجزء الخلفي من الساعة وهي من نوع "رولكس" وتعود إلى العام 1972، كلمة "M. Brando".

وقال إيلي فايون المتخصص في الساعات في كريستيز "ما زال النقش بارزًا، لذلك نعتقد أن الساعة وضعت لكن ليس كثيرًا".

وعندما أُخبر براندو بأن الساعة الجذابة ستشتت انتباه رواد السينما، أزال الحلقة الخارجية التي تحيط بالزجاج البلوري كي لا تكون بارزة كثيرًا.

وأوضح فايون لوكالة فرانس برس أن هذا الأمر، إلى جانب النقش، هو "ما يجعل هذه الساعة فريدة".

وأهدى براندو الساعة في العام 1995 لابنته بالتبني بيترا التي قدّمتها بعد ذلك لزوجها عام 2003 ليلة زفافهما. بيعت في مزاد عام 2019 مقابل 1.95 مليون دولار.

وقال فايون "إذا وضعنا جانبًا أنها ساعة مارلون براندو، فإنها في حد ذاتها رائعة. وحالتها مذهلة بالنسبة إلى ساعة عمرها 50 عامًا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com