جزيرة مايوت
جزيرة مايوتمتداول

أزمة جفاف حادة تهدد أهالي "جزيرة الموت" في المحيط الهندي

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية في تقرير لها أن جزيرة "مايوت" أو "الموت"، القابعة على شواطئ المحيط الهندي، وتتبع لفرنسا، تعاني من أزمة جفاف غير مسبوقة.

وذكرت الصحيفة أن موجة الجفاف تلك تؤثر على مختلف مناحي الحياة وعلى المجالات الصحية والتعليمية والغذائية، محذرة من أن القيود ستكون أكثر تشددًا خلال الأسابيع المقبلة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه سيتم اعتماد سيناريو مخطط لتوزيع المياه بحيث توزع يومًا واحدًا كل 4 أيام، علمًا أن المياه منقطعة باستمرار، وسط حالة من الغضب بين السكان.

وأشارت الصحيفة إلى أن السكان بدأوا في التعبير عن غضبهم وتجمهر أكثر من 400 منهم في ساحة الجمهورية بدعوة من عدة تعاونيات ونقابات.

وبحسب التقرير، اشتعل الغضب بسبب انقطاع المياه لمدة يومين من أصل ثلاثة أيام في معظم البلديات السبع عشرة التي تضم أحياء لم تعد تصلها المياه بسبب الشبكات.

أخبار ذات صلة
تقييد زراعة الأرز بسبب نقص المياه في العراق

ولفتت "لوموند" في تقريرها إلى الأسعار الباهظة المتداولة في مقاطعة يعيش 77% من سكانها تحت خط الفقر.

وتعاني "مايوت"، من عدم الثقة في صلاحية مياه الشرب التي تقدمها وكالة الصحة الإقليمية، إضافة إلى الشعور بالتخلي عن الدولة، لأن مثل هذا الوضع لا يمكن أن يحدث في مناطق فرنسية أخرى، وفق الصحيفة.

وتقع جزيرة "الموت" في المحيط الهندي وهي تابعة لفرنسا، وجزء من أرخبيل جزر القمر وتقع في الطرف الشمالي من القنال الفاصل بين موزمبيق ومدغشقر.

المصدر: صحيفة "لوموند" الفرنسية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com