وفاة “الزهراني” تشعل الجدل بشأن الأخطاء الطبية في السعودية

وفاة “الزهراني” تشعل الجدل بشأن الأخطاء الطبية في السعودية

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أثارت حادثة وفاة شاب سعودي في مدينة جدة بعد خضوعه لعملية استئصال اللوزتين، موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بعد تداول أنباء عن وجود شبهة خطأ طبي انتهت بوفاة الشاب.

وعلى موقع “تويتر” الذي يجمع ملايين السعوديين، يتصدر الحديث عن قصة الشاب عطية الزهراني، قائمة المواضيع المتداولة مع انضمام عدد كبير من المغردين للوسم “#خطا_طبي_يقتل_الزهراني”.

ويشتكي كثير من المشاركين في التعليق على الحادثة من تكرار أخطاء الأطباء والتسبب بمآسٍ للمرضى وذويهم، وسط مطالبات بوضع حد لتلك الأخطاء قبل أن تتحول إلى ظاهرة، على حد وصف بعض المغردين السعوديين على موقع “تويتر”.

وكتب المغرد السعودي يوسف الزهراني‏ معلقًا: “#خطأ_طبي_يقتل_الزهراني كل مره خطأ طبي صار الواحد يخاف يروح المستشفى يدخل مافيه إلا العافية ويطلع إما فاقد الوعي أو متوفي رحمك الله يا عطيه”.

وأشارت المغردة والناشطة السعودية المعروفة باسم “مناهل” إلى قضية كفاءة الكوادر الطبية قائلةً “#خطا_طبي_يقتل_الزهراني هذا ماسيحدث عندما يتم توظيف إي كوادر غير مؤهلة”.

وكانت صحيفة “مكة” الإلكترونية، قد نقلت عن شقيق الزهراني قوله، إن “شقيقه عطية الذي وصل المستشفى بصحة جيدة، لقي حتفه بعد عملية جراحية لاستئصال لوزتيه، حيث تعرض لنزيف وإغماء قبل أن تتدهور حالته الصحية ليفارق الحياة أمس الثلاثاء”.

وطالب شقيق المتوفى، وزارة الصحة بالتحقيق في حادثة وفاة شقيقه، لتعلن صحة جدة عن فتح تحقيق في قضية وفاة الزهراني، التي أثارت تعاطفاً واسعاً مع عائلته، لاسيما أنه أب لأطفال ولا يتجاوز عمره 34 عاماً.

وتعد قضية الأخطاء الطبية شائعة في السعودية، حيث يُقدر متخصصون في قطاع التأمين الطبي عدد الأخطاء الطبية في المملكة سنويًا بمئات الأخطاء، وأن أخطاء الولادة تتصدرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع