انتشار تعاطي عقار يستخدم لتخدير الحيوانات بين الأوساط الشبابية في مصر

انتشار تعاطي عقار يستخدم لتخدير الحيوانات بين الأوساط الشبابية في مصر

المصدر: شوقي عصام- إرم نيوز

تعكف لجنة ثلاثية حكومية في مصر، من وزارات العدل، الداخلية، الصحة، بالتعاون مع مصلحة الطب الشرعي، على فحص عقار ”الفودو“ ومدى تأثيره، والتأكد من كونه مخدرًا يساء استخدامه، لبحث إمكانية إضافته لجدول المخدرات من عدمه، وذلك بعد الإقبال عليه في التعاطي من جانب الأوساط الشبابية.

جاء ذلك في رد حكومي على مجلس النواب، بشأن مطالبة عضو البرلمان، النائب عمر وطني، بإدراج ”الفودو“ بجدول المخدرات وتوقيع عقوبة قانونية على من يتداوله ويساعد في انتشاره، نظرًا لأن المادة المكونة لهذا المخدر تقع خارج نطاق التجريم القانوني، وذلك على حد ما ذكر بالطلب.

وأوضح ”وطني“، أن الوزارات الثلاث كلفت مصلحة الطب الشرعي بدراسة وتحليل عقار ”الفودو“ الذي يستخدم لتخدير وتهدئة الحيوانات، وذلك لتحديد خطره وتأثيره على متعاطيه، بالإضافة إلي قيام الإدارة المركزية للشؤون الصيادلة بدراسة التغيير الذي طرأ على إنتاج وتوزيع الأدوية التي تحتوي عليه؛ للكشف عن مدى التوسع في انتشار العقار وإساءة استخدامه.

وذكر في الرد الرسمي من الوزارات الثلاث، أن اللجنة الثلاثية، كلفت مصلحة الطب الشرعي بدراسة ماهية المادة وتحليلها وتحديد خطرها وتأثيرها على متعاطيها.

وطالب عضو مجلس النواب، في بيان، بضرورة الانتهاء من تلك الدراسة في أقرب وقت، نظرًا لأن تلك المادة انتشرت بشكل كبير ولافت بين الأوساط الشبابية، أكثر من أي مخدر آخر، فضلًا عن كونها مادة شديدة الخطورة وتتسبب في أمراض كثيرة تؤدي إلى الوفاة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة