مصر تدعم قطاع السكك الحديدية بـ700 عربة جديدة

مصر تدعم قطاع السكك الحديدية بـ700 عربة جديدة

المصدر: محمد الفيومي– إرم نيوز

أعلنت وزارة النقل المصرية، الثلاثاء اتفاقاً مع الشركة الروسية المجرية لشراء 700 عربة قطار جديدة بأكثر من 500 مليون دولار في أعقاب تكرار حوادث السكك الحديدية والتي ترجع في أغلبها إلى تهالك القطارات الحالية.

وقال مصدر بوزارة النقل المصرية لمراسل ”إرم نيوز“ إن الحكومة المصرية اتفقت مع الشركة الروسية المجرية ”Transmashholdin“، لتوريد 700 عربة قطار جديدة لنقل الركاب بما يزيد على 500 مليون دولار.

وأشار المصدر إلى أن الصفقة الحالية تأتي ضمن خطة متوسطة المدى وضعتها الحكومة المصرية لإعادة تأهيل القطاع لعدم تكرار حوداث القطارات التي أدوت بحياة المئات خلال الفترة الأخيرة.

وكان وزير النقل هشام عرفات قال إن الوزارة اعتمدت خطة لتطوير السكة الحديد خلال 4 سنوات وبالتحديد عام 2021 عبر تعاقدات عالمية مع شركات سيمنز الألمانية وأخرى إسبانية وثالثة فرنسية، لافتًا إلى أنّ تكلفة تطوير الكيلو متر الواحد من قضبان السكة الحديد تبلغ 21 مليون جنيه.

وشهدت مصر منذ بداية العام الحالي 2017 وحتى شهر يونيو الماضي 116 حادثة قطار، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لكنّها شهدت طوال العام الماضي 159 حادثة قطار على مستوى جميع المحافظات وهو ما يشير إلى تفاقم الأزمة.

ومصر من بين أسوأ 10 دول في العالم تشهد معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة إذ سجل العام الماضي مقتل 202 وما يقرب من ألف مصاب وسجلت القطارات 3 حوادث مدوية كما وصلت الديون المتراكمة على هيئة السكة الحديد منذ عام 1989 إلى 43 مليار جنيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com