دراسة: إطعامك طفلك بالملعقة في الصغر يؤدي إلى البدانة لاحقًا – إرم نيوز‬‎

دراسة: إطعامك طفلك بالملعقة في الصغر يؤدي إلى البدانة لاحقًا

دراسة: إطعامك طفلك بالملعقة في الصغر يؤدي إلى البدانة لاحقًا

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

تعتقد البروفيسور آيمي براون، وهي خبيرة في تغذية الرضع، أن الآباء يميلون للإفراط في إطعام أطفالهم باستخدام الملاعق.

وقد وجدت الأبحاث، أن خطر البدانة يتضاعف لدى الأطفال الذين تم إطعامهم بالملعقة عندما كان عمرهم 6 أشهر، وذلك بالمقارنة مع الأطفال الذين يأكلون بأنفسهم بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الوزن أثناء الولادة، وعمر الفطام والخلفية الطبية للأم والرضاعة الطبيعية.

وأشارت البروفيسور إلى أن الأطفال المسموح لهم بتغذية أنفسهم يتوقفون عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، ما يعني أنهم أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

كما وجدت الدراسة أيضاً، أن الأطفال المسموح لهم بتناول الأطعمة الصلبة من سن 6 أشهر، وهي عملية تُعرف باسم ”الفطام برغبة الطفل“ كانوا آكلي طعام أصحاء.

وعلى النقيض، قالت البروفيسور إن الآباء يمكن أن يُفرِطوا في تغذية أطفالهم من خلال جعلهم ينهون الوجبة على الرغم من رفضهم لتناول المزيد من الطعام.

وقالت البروفيسورة براون من جامعة ”سوانسي“: ”دعوهم يأكلون ما يريدون مهما كان قليلاً فصحن طعام كبير يكون زيادة عن حاجة الطفل للطعام، وإذا رفضوا تناول المزيد من الطعام لا تقلق ولا تجبرهم على ذلك لأنهم شبعوا ولن يتضوروا جوعاً“.

ويُنصح بإطعام الأطفال مزيجاً من الحساء والأطعمة التي يمكن تناولها باليد بأنفسهم بداية من عمر الـ6 أشهر، ويمكن أن تشمل الفواكه والخضروات المطبوخة أو المهروسة.

وبعد ذلك يمكن للوالدين مزج الأطعمة مثل قطع اللحم الصغيرة مع الأرز، فذلك سيعطي فرصة للأطفال للتطور واستكشاف نكهات وأنواع طعام جديدة. كما أن الأطفال ليسوا بحاجة لتناول 3 وجبات يومياً، لذلك يمكنك إطعامهم في الوقت الذي يناسبك أنت وطفلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com