8 علاجات منزلية تقيك من نزلات البرد‎

8 علاجات منزلية تقيك من نزلات البرد‎

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

تعتبر نزلات البرد من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم فوفقًا لما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يمكن للبالغين أن يتوقعوا إصابتهم مرتين أو 3 مرات سنويًا بنزلات البرد.

حتى الآن لا يوجد علاج لنزلات البرد لكن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تخفف حدة الأعراض ومن أشهر تلك الأعراض: التهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال وآلام العضلات وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة ”ميديكال نيوز توداي“.

ولحسن الحظ لا توجد أية أعراض جانبية لهذه العلاجات المنزلية ولذا ينصح باستخدامها لأنها حتى لو كانت ذات فعالية ضعيفة فإنها لا تسبب أية أضرار.

وهذه بعض العلاجات المنزلية الأشهر لنزلات البرد:

1- الغرغرة

يمكن أن تساعد الغرغرة في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الحلق، وتتم الغرغرة باستخدام الماء المالح عن طريق وضع ملعقة ملح في كوب من الماء الدافئ ويمكن أيضا الغرغرة باستخدام خليط من الماء الدافئ وعصير الليمون وعسل النحل.

2- احتساء السوائل

احتساء السوائل قد يساعد في منع الجفاف وتقليل الإفرازات المخاطية ولذا يُنصح باحتساء المشروبات الساخنة مثل الشاي المضاف إليه الليمون والعسل والعديد من المشروبات الأخرى التي تخفف من التهاب الحلق وأعراض نزلات البرد الأخرى.

3- استنشاق البخار

استنشاق البخار أثناء الحصول على دش ساخن قد يقلل من احتقان الأنف والجيوب الأنفية وإن كان بصورة مؤقتة ويمكن أيضا استنشاق البخار عن طريق غلي كمية من المياه في وعاء واستنشاق البخار الصادر منه ويفضل إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو زيت الكافور على الماء المغلي لما لهما من فوائد صحية.

4- التمخّط بطريقة صحيحة

قد تبدو عملية التمخّط (تنظيف الأنف من المخاط) وكأنها لا تحتاج إلى تفكير لكن من المهم معرفة الطريقة الصحيحة للتمخط من أجل تنظيف الممرات الأنفية إلى أقصى حد ممكن ولتنظيف الأنف بشكل صحيح يجب على الشخص أن يسد إحدى فتحتي الأنف ويدفع الهواء برفق من الفتحة الأخرى وهكذا بالتوالي.

5- استخدام جهاز الترطيب

يمكن استخدام جاهز الترطيب النافث للبخار لتقليل أعراض نزلات البرد عند الأطفال وذلك عن طريق وضعه في غرفة نومهم، وينبغي الحرص على تغيير المياه الموجودة داخل الجهاز يوميًا.

6- قطرة المحلول الملحي

تساعد قطرة المحلول الملحي على تعزيز التخلص من المخاط وتنظيف التجويف الأنفي وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من المحلول الملحي في فتحتي الأنف.

7- الأسيتامينوفين

لأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحمى عند الإصابة بنزلات البرد فيُنصح باستخدام عقار الأسيتامينوفين لتخفيف أعراض الحمى التي قد لا يحتملها الأطفال.

8- تناول عسل النحل

أشارت دراسة بحثية نُشرت في مجلة طب الأطفال أن تناول الطفل لملعقة من عسل النحل قبل النوم تساعد في تقليل نوبات السعال الليلي والتي تعتبر أحد أعراض نزلات البرد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com