التهابات وتضخمات الجسم.. المسببات والعلاج

التهابات وتضخمات الجسم.. المسببات والعلاج

المصدر: دينا كامل - إرم نيوز

الالتهاب أو التضخمات، هي ردة فعل طبيعية من قبل أجسامنا تجاه أي ضرر، وتقوم فيها خلايا الدم البيضاء بمحاربة المواد الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا والعدوى.

فعندما يحدث ضرر في أي جزء من أجزاء الجسم، تتمدد الأوعية الدموية والأنسجة لتحسن تدفق الدم في المنطقة المصابة ويزداد حجم المسام والأنسجة حتى تسمح بتدفق البروتين في الدم بسرعة تجاه هذه المنطقة، كما أن تراكم السوائل يسبب تورماً ويشعر المصاب بالألم لذا يسمى بالالتهاب.. ويتضمن:

التهاب المفاصل: هناك أسباب عدة مرتبطة به ويتضمن التهاب المفاصل الروماتويدي، والالتهاب الكيسي، والتهاب المفاصل الروماتزمي.

السمنة والإجهاد: تسبب السمنة والضغط والإجهاد الالتهاب والتضخم أيضًا.

حبوب منع الحمل: تتسبب تلك الحبوب التي تستخدمها النساء قبل انقطاع الطمث في التهابات عند بعضهن.

الإسراف في تناول الكحول: يسبب التهاب الكبد، واضطرابات المعدة بسبب بكتيريا الأمعاء غير الصحية، كما أن تدخين السجائر يمكن أن يسبب التهاباً في الرئتين.

ويسبب التهاب المفاصل القشعريرة والحمى والتعب وفقدان الشهية، وتتشابه أعراضه مع الإنفلونزا.

وهناك العديد من العقاقير المعروفة لعلاج الالتهاب وتخفيف الألم كالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والكورتيزون ومضادات الهيستامين، وهي فعالة في مثل هذه الحالات.

وعلى الرغم من أن تلك الأدوية تعمل على تخفيف الألم والضيق، إلا أنه قد تنتج عنها آثار جانبية سلبية مثل الغثيان، والإسهال، وكذلك مشاكل في القلب، وخاصًة مع استخدامها على المدى الطويل، لذا إذا كنت ترغب في استخدامها فمن الأفضل استشارة الطبيب.

وهناك أيضًا علاجات طبيعية من خلال منتجات زيت السمك مثل ”أوميغا 3″، الذي يتميز بخصائص تعمل كمضاد فعال للالتهابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com