خبراء يكشفون عن أغذية مماثلة لـ ”السوبر فوودز“ بأسعار أقل

خبراء يكشفون عن أغذية مماثلة لـ ”السوبر فوودز“ بأسعار أقل

المصدر: شوقي عبد العزيز - إرم نيوز

يعتبر كل من توت الكوغي والكرنب والقلطه وبذور الشيا، من الأغذية العصرية التي حظيت بلقب ”السوبرفوود“ أو الأغذية السوبر، ولكنها غالية الثمن، ويعتقد كثير من الناس أن تناول طعام صحي هو شيء باهظ الثمن.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، وجد باحثون من جامعة ”ولاية أوهايو“ مؤخرا، أن التصورات الذهنية عن الطعام الصحي تجعل الكثير من الناس يتوقعون دفع ثمن كبير له وتم إخبار المشاركين في الدراسة عن منتج غذائي جديد يسمى“ الغرانولا بايتس“، واعتقد من قيل لهم إنه غذاء صحي جدًا سيكون غالي الثمن، ولكن عندما حصل الغذاء على تصنيف صحي أقل اعتقد المشاركون أنه سيكون أرخص ثمناً.

وتعليقًا على هذه النتائج، قالت ميشيل ماكغينيس من جمعية السكري البريطانية إن ”هذه فكرة خاطئة وشائعة بين الناس ويحقق قطاع صناعة الغذاء الصحي مكاسب كبيرة نتيجة الاعتقاد بأن الغذاء الصحي أغلى ثمناً“.

 وأضافت أن كرنب بروكسل، على سبيل المثال، يمكن أن يكون أفضل من الكرنب الأجعد، رغم أنه ليس شائع الاستخدام أو غالي الثمن“.

وبعبارة أخرى فإن السعر لا يعكس بالضرورة مدى جودة وصحية المنتجات الغذائية، وحتى عندما تثار ضجة حول نوع جديد من المنتجات الغذائية ولكن قد تكون هناك بدائل أخرى معروفة بأسعار أرخص بكثير وجيدة بنفس الدرجة.

وفيما يلي نعرض بعض الأغذية التي تعطيك فوائد صحية مماثلة للسوبر فوودز ولكن بأسعار أقل وهذه البدائل الغذائية الأرخص يمكن أن توفر لك حوالي 70 جنيها إسترلينيا أسبوعياً، وتوفر في العام أكثر من 3600 جنيه إسترليني.

توت الكوغي

يبلغ سعر الـ 100 غرام من توت الكوجي المجفف 1.75 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بالفلفل البرتقالي حيث يبلغ سعره 40 بنسًا فقط.

توت الكوجي يشبه الفلفل الصغير المجفف، يزرع في بعض مناطق قارة آسيا ومتوفر في معظم محلات السوبر ماركت.

ويمكن أن يؤكل مثل الزبيب أو يوضع مع العصيدة أو في أطباق الأرز على سبيل المثال.

كما يستخدم مع الزياكسانثين، وهو مركب يعتقد أنه يساعد على الوقاية من مرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر والذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر.

ويعبأ ما بين 100 و150 غراما من مادة الزياكسانثين مع 100 من الكوغي المجفف، ولكن الفلفل هو مصدر أرخص سعراً وأكثر موثوقية، وعلى الرغم من أن نسبتها أقل في هذا المركب ”37 غراما من الزياكسانثين في 100 غرام“ إلا أننا نأكل الفلفل بكميات أكبر.

ويحتوي توت الكوغي أيضًا على السكاريد (وهي كربوهيدرات معقدة) التي أشارت الأبحاث على الفئران أنها قد تساعد في وقف نمو الأورام وتنظيم نسبة السكر في الدم.

زيت جوز الهند

يبلغ سعر الـ300 مليمتر من زيت جوز الهند النقي 3 جنيهات إسترليني، يمكن استبداله بزيت نباتي نقي مقابل 99 بنساً للتر.

يذكر أن زيت جوز الهند يحفز توليد الحرارة، وهي عملية حيث يتم حرق السعرات الحرارية في صورة توليد حرارة بدلاً من تخزينها على هيئة دهون.

وفي العام 1981، وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية ”Clinical Nutrition“ أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند يمكن أن ينشط هذه العملية.

وذكرت دراسات أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يقاوم الإصابة بمرض الزهايمر، ومن الشائع بأنه يحتوي على مركبات تعمل كغذاء للمخ، ولكن هذا الأمر غير مؤكد حتى الآن.

يمكن للدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند أن تكون صحية أكثر ولكنها تحتوي على أكثر من 90 % من الدهون المشبعة، مقارنة بأقل من 60 % في الزبد. وبها عدد من السعرات الحرارية مثل أي زيت آخر (135 سعرا حراريا في كل ملعقة طعام).

وقالت اختصاصية التغذية هيلين بوند إنه ”إذا كنت ممن يأكلون زيت جوز الهند فأنا أنصحك بعدم زيادة ما تتناوله عن الكمية الموصى بها وهى 20 غراما“.

وأضافت ”بالنسبة للاستخدام اليومي، قم باستخدام الزيوت الأحادية غير المشبعة مثل زيت بذور اللفت أو زيت الزيتون، فإن فوائد هذه الزيوت، خاصة لصحة القلب، هي أفضل بكثير ”.

بذور الشيا

يبلغ سعر كيس بذور الشيا 150 غراما 5 جنيهات إسترلينية، ويمكن استبداله ببذور السمسم حيث يبلغ سعر الكيس 100 غرام بـ85 بنساً فقط.

وتأتي بذور الشيا التي يمكن رشها على المخبوزات أو السلطة أو الزبادي من نباتات مزهرة توجد عادة في أمريكا الجنوبية.

وتوصف بأنها بذور سوبر حيث تعتبر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن وغنية جدًا بالألياف، ولكن تعد بذور السمسم أفضل منها من الناحية الغذائية.

الكاكاو

يبلغ سعر الـ100 غرام من مسحوق الكاكاو الخام 8.49 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بكاكاو بورنفيل حيث يبلغ سعر الـ 125 غراماً 1.95 جنيه إسترليني.

الفوائد الصحية في الكاكاو مستمدة من مركبات الفلافونول، وهي مكونات موجودة في حبوب الكاكاو، ويعتقد أنها تحسن الوظيفة الإدراكية وصحة القلب.

نبات القلطة

يمكن استبدال القلطة بالبروكلي حيث يبلغ سعر الـ 350 غراماً منه 45 بنساً فقط.

القلطة هو عصير أخضر داكن اللون مستخلص من نبات الحنطة الأخضر، وعادة ما يتم تجفيفه وتحويله إلى مسحوق ومتاح لدى محلات الأغذية الصحية.

السبيرولينا

والسبيرولينا هي نوع من الطحالب ذات اللون الأخضر المزرق ويتم زراعتها في أحواض ثم يتم حصادها وتجفيفها.

يبلغ سعر الـ 200 غرام من السبيرولينا 12.59 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بالسبانخ حيث يبلغ سعر الـ 350 غراماً منها 1.25 جنيه إسترليني فقط.

حليب اللوز

يبلغ سعر اللتر من حليب اللوز 1.50 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بحليب قليل الدسم مقابل 75 بنساً للتر.

يحتوي اللوز على الماغنيسيوم الذي يعد مهماً لصحة العظام والجهاز العصبي)، كما أنه يحتوي على الحديد (الذي يقي من الشعور بالإرهاق) والكالسيوم (المهم لصحة العظام).

مكسرات النمر

يبلغ سعر الـ 250 جراماً من مكسرات النمر 3.50 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بالكاجو المحمص غير المملح مقبل 2.20 جنيه إسترليني للعبوة 200 جرام.

هي ليست مكسرات على الإطلاق ولكنها خضراوات ذات جذور مجعدة لها نكهة تشبه جوز الهند الطبيعي، وتزرع في شمال أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

القشطة

يبلغ سعر ثمرتين من فاكهة القشطة وزن كل منهما 140 غراماً 2 جنيه إسترليني، ويمكن استبدالها بفاكهة الموز مقابل 10 بنسات للثمرة الواحدة وزن 140 غراماً.

وتشبه هذه الفاكهة طعم العلكة، ويقال إنها تقي من الإصابة بمرض السكري والسمنة، ولكن هذا الكلام لا يصمد أمام التجارب.

دقيق الحنطة

يبلغ سعر الكيلو غرام من دقيق الحنطة 2 جنيه إسترليني، ويمكن استبداله بدقيق الخبز الكامل مقابل 1.20 جنية للكيلو ونصف.

ويمكن استخدام الحنطة كبديل لدقيق القمح لأن لها خصائص مشابهة. ويعتقد كثير من الناس أن هذا النوع من الدقيق، والذي كان شائع الاستخدام قديماً حتى حل محله الخبز المصنوع من دقيق القمح في القرن العشرين، هو شبيه لما أكل منه أجدادنا وأكثر صحيا من دقيق القمح الكامل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com