مرض السكري.. مضاعفات تهدد بتلف الأعصاب والبتر

مرض السكري.. مضاعفات تهدد بتلف الأعصاب والبتر
Woman taking blood sample for measuring sugar level

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

في حالات كثيرة قد يكون مرض السكري حالة من الصعب مراقبتها، ولكن الخبراء كشفوا عن مشكلة خطيرة ومنتشرة تسبب حدوث مضاعفات سريعة للسكري مثل أمراض القلب وتلف الأعصاب وبتر الأطراف ومشاكل في الرؤية.

ووفقاً لصحيفة ”إكسبريس“ البريطانية، يحدث النهام العصابي السكري (ديابوليميا) عندما يتخطى مرضى السكري المعتمدين على الأنسولين بعض الجرعات من أجل إنقاص الوزن.

وتقول ”ستايسي“ إحدى ضحايا هذا الاضطراب أنها كانت تشعر بالخجل من وزنها منذ أن كانت في سن الـ 17، وقد أدى ذلك لإصابتها بالاكتئاب.

وأدى المرض لقيام ستايسي بتخطي بعض جرعات الأنسولين وبعد فترة من القيام بذلك أدركت أنها كانت تفقد بعض الوزن.

ومع مرور الوقت أصبحت مدمنة على تخطي الأنسولين لأنها عرفت أنه وسيلة سهلة لإنقاص وزنها.

وانخفض وزن ستايسي من حوالي 75 إلى 50 كغم. وفي سن الـ 21، أصبحت ستايسي أكثر هوساً بتخطي جرعاتها ووصلت لتخطي 3 جرعات بدلاً من واحدة، ما أدى لظهور مضاعفات السكري مثل مشاكل تساقط الشعر واعتلال الشبكية والعضلات.

وفي أغسطس 2015 تم تشخيص حالتها بأنها تعاني من ديابوليميا، ومن ثم تمت السيطرة على الحالة. ومع ذلك، قالت ستايسي إنها لا تزال تصارع الآثار المترتبة على المرض، حيث تطورت المضاعفات لظهور الماء الأبيض على العين (اعتام عدسة العين).

ما هي أعراض ديابوليميا؟

قد تشمل أعراض الديابوليميا التغييرات العادية في الوزن والإحراج عند الإجابة عن أسئلة حول السيطرة على مرض السكري وتجنب استشارة الطبيب ووجود نسبة عالية من (HbA1c) مقارنة بالنتائج السابقة والعطش الزائد والحاجة إلى التبول بشكل متكرر وضعف النظر.

ويحذر الخبراء من الآثار الجانبية الخطيرة للتلاعب أو إهمال جرعات الأنسولين سواء على المدى القصير أو الطويل.

وأكدوا أن مستويات السكر في الدم قد ترتفع وتصل إلى مستوى غير صحي؛ ما يؤدي إلى العديد من الأعراض من التعب البسيط إلى تلف الأنسجة العضلية، ويمكن أن يسبب مضاعفات واعتلال الشبكية والاعتلال العصبي وأمراض الكلى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com