الجلد دليل صحتك.. 5 أعراض مرضية تكشفها البشرة

الجلد دليل صحتك.. 5 أعراض مرضية تكشفها البشرة

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، فهو يحمينا من البكتيريا ويبقي درجة حرارة الجسم مستقرة ويلتقط معلومات هائلة من الألم والحرارة إلى البرودة.

وبحسب مجلة با-با ميل، يرتبط الجلد بالجسم بأكمله، ويمكن أن يكون أول ما يشير إلى وجود مشكلة داخلية ويرسل لك الإشارة بأن هناك شيئًا خطيرًا يحدث.

فعلى سبيل المثال، يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يصعب اكتشافها في وقت مبكر، ولكن في المراحل السابقة نجد أنها قد تؤثر على الجلد، وفي بعض الحالات لا يمكن تشخيص الحالة سوى بفحص الجلد.

ولذلك لابد أن تنتبه لهذه الأعراض التي تظهر على الجلد:

أولًا: الجلد المصفر واللون البرتقالي على الراحتين والأخمصين

عادة ما تكون هذه الحالة نتيجة كسل الغدة الدرقية؛ ما يؤدي إلى زيادة كميات البيتا كاروتين في الدم.

ثانيًا: انتشار الطفح الجلدي عندما تتعرض لأشعة الشمس

لا داعي للقلق، فهذه ليست حساسية من أشعة الشمس والتفسير الأكثر ترجيحًا لهذه الحالة هو أنك أخذت أحد الأدوية التي تتفاعل مع أشعة الشمس، فهناك مادة كيميائية في بعض الأدوية تزيد حساسيتنا للضوء.

ثالثًا: خطوط حمراء على راحة يدك

تكون هذه الحالة من أعراض اضطراب الغدد الصماء، والذي يعرف أيضًا باسم مرض أديسون إذ تم اكتشافه من قبل الطبيب ”توماس أديسون“.

وكان أكثر ضحاياه شهرة هو الرئيس الأمريكي جون كينيدي.

رابعًا: شرايين الساق الزرقاء

تنتج هذه الحالة عن أن بعض شرايين الساق لم تعد تعمل بشكل صحيح، ويعرف هذا المرض باسم المرض الوريدي أو الدوالي، وقد يسبب منظرا غير مستحب ويسبب ألمًا وتشنجا وصعوبة في المشي.

خامسًا: بقع بنية اللون على ساقيك

كثيرًا ما تصطدم ساقنا بالأثاث أثناء السير حتى دون أن نلاحظ ذلك، ولكن إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد تصاب بضرر في الشعيرات الدموية والأوعية الدموية الصغيرة.

وعندما تصاب هذه الأوعية بالأضرار فإنها قد تسرب الدم؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون تعرف باسم اعتلال الجلد السكري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com