طلاب ينتجون مادة فعالة رخيصة لدواء باهظ الثمن – إرم نيوز‬‎

طلاب ينتجون مادة فعالة رخيصة لدواء باهظ الثمن

طلاب ينتجون مادة فعالة رخيصة لدواء باهظ الثمن

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

هنأ مارتن شيكرلي الرئيس السابق لشركة للأدوية، مجموعة من الطلاب الأستراليين على نجاحهم في استنساخ المادة الفعالة لدواء مضاد للطفيليات يساعد في إنقاذ الحياة، وأصبح محورا لجدال بشأن سعر العقار الذي تنتجه شركته السابقة.

واجتذب طلاب مدرسة سيدني جرامر اهتمام وسائل الإعلام حول العالم قبل أيام بعد أن قالوا إنهم أنتجوا العقار ”دارابريم“ بتكلفة حوالي دولارين للجرعة وهو مبلغ لا يذكر مقارنة مع سعره الحالي البالغ 750 دولارا.

وكان شيكرلي رئيسا تنفيذيا لشركة تيرنج فارماسوتيكالز التي أثارت غضبا عارما بين المرضى والمشرعين الأمريكيين لرفعها سعر دارابريم بأكثر من 5000 في المئة.

وقال في رسالة فيديو على يوتيوب: ”هؤلاء الطلاب الاستراليون دليل على أن اقتصاد القرن الحادي والعشرين سيحل مشاكل المعاناة البشرية من خلال العلم والتكنولوجيا“.

وأضاف: ”يجب علينا أن نهنيء هؤلاء الطلاب على اهتمامهم بالكيمياء وأنا متحمس جدا بشأن ما سيأتي في هذا القرن الحادي والعشرين الذي يركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات“.

ويستخدم دارابريم لمحاربة عدوى طفيلية تصيب مرضى الإيدز والحوامل وآخرين.

وعمل الطلاب الستة ومدرسهم للعلوم تحت إشراف جامعة سيدني وأعضاء من كونسرتيوم أوبن سورس ملاريا الذي يتيح للعلماء تبادل أبحاثهم للعقاقير المضادة للملاريا.

وقال الطالب براندون لي: ”كان علينا أن نكرر الكثير من التفاعلات وأن نجرب ظروف تفاعلات مختلفة لنرى أي المواد ستتفاعل لصنع دارابريم“.

وحظيت تورنج باهتمام وسائل الإعلام بعد شرائها حقوق تصنيع دارابريم في أغسطس/ آب 2015، وفي غياب مصنعين منافسين يصنعون العقار سارعت الشركة إلى رفع سعره من 13.5 دولار إلى 750 دولارا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com