مشروبات مفيدة وضارة لمرضى السكري

مشروبات مفيدة وضارة لمرضى السكري

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد خلايانا على امتصاص الجلوكوز، وعند المصابين بمرض السكري يكون إما غير موجود أو ناقص، والشخص الذي يعاني من هذا المرض، غير قادر على استخدامه بشكل صحيح، ما يسبب تراكم السكر في الدم، والذي يمكن أن يكون خطرًا، إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح.

وبحسب صحيفة ”ميدكال نيوز توداي“، تؤثر المشروبات المختلفة على مستويات السكر في الدم بطرق مختلفة، عندما يكون الشخص يعاني من مرض السكري.

1- ما يجب الحذر منه عند اختيار المشروب

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لديهم احتياجات جسمية مختلفة، لذا، ليست هناك قواعد غذائية دقيقة، ومع ذلك، يمكن لبعض النصائح أن تساعدك.

لسيطرة أسهل على نسبة السكر في الدم من المهم:

-اتباع نظام غذائي متوازن والتحكم في كمية الكربوهيدرات المستهلكة.

-الحفاظ على تنظيم مستويات الكربوهيدرات يومياً.

-استهلاك كميات مناسبة من الكربوهيدرات، لأن الدماغ والجسم يحتاجان بعض الكربوهيدرات في العمل.

– الانتباه لملصقات المنتجات الغذائية والحقائق الغذائية، والتي توفر معلومات هامة، حيث يجب أن تذكر الملصقات حجم الحصة والكربوهيدرات التي يحتوى عليها أي مشروب.

2- أفضل المشروبات لمرضى السكري

المشروبات التالية هي خيارات جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

– الماء: أفضل مشروب للجميع هو الماء، فالترطيب المناسب يؤثر على الصحة البدنية والعقلية، وكل نظام في الجسم يحتاج إلى الماء.

ويمكن الخلط بين علامات العطش والجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، ما يؤدي إلى شرب بعض الأشخاص المشروبات الغازية والعصائر، وإذا حدثت هذه الرغبة، فمن الأفضل أن تشرب كوبًا من الماء أولًا، ثم ترى كيف يتفاعل الجسم.

– المياه المنكهة: يختار بعض الناس العصائر أو المشروبات المحلاة بالسكر، لأنهم يجدون نكهة الماء مملة وبسيطة، إلا أن هذا ليس ضروريًا، حيث يمكن إضافة النكهات للماء مثل الليمون الحامض أو بعض عصير التوت البري، وإضافة لب الصبار إلى الماء قد يكون مفيداً لمرضى السكري، فالمياه المحلاة تكون لذيذة وصحية.

– شاي الأعشاب: يمثل شاي الأعشاب طريقة أخرى لإضافة نكهة إلى الماء، عن طريق غلي أوراق بعض النباتات في الماء، ويمكن إضافة النكهة والفوائد الصحية، فجذر عرق السوس، على سبيل المثال، توفر نكهة حلوة دون رفع مستويات السكر في الدم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص عرق السوس قد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري.

– الألبان: في بعض الأحيان يحتاج الجسم أكثر من الماء المجرد، وبالتالي قد يكون الحليب خياراً جيداً، فألبان البقر الخالية من الدهون أو حليب الصويا، حليب الأرز، أو حليب الجوز غير المحلى، يمكن أن توفر السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن.

ومن المهم اختيار الأصناف غير المحلاة، كما يضيف الحليب الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي، ويجب أخذه في الاعتبار في أي برنامج غذائي.

– عصير الفاكهة النقي بكميات معتدلة: فعصائر الفاكهة النقية مناسبة، ولكن بما أن عصير الفاكهة ينقل السكر من الفاكهة ولكنه لا ينقل الألياف بالضرورة، يجب أن يستهلك بكميات صغيرة.

وسوف تحتاج إلى أن تحسب العصائر في أي برنامج غذائي، كما أن السيطرة على الكميات هي مفتاح التحكم في استهلاك الكربوهيدرات عند شرب عصير مع وجبة الطعام، فشرب العصير وحده يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن شربه مع الأطعمة يساعد على منع ذلك.

– القهوة والشاي بكميات معتدلة: هناك جدل حول شرب مرضى السكري للقهوة، فقد يكون لشرب القهوة آثار غير مرغوب فيها على المدى القصير، ولكنه يظهر بعض الفوائد على المدى الطويل.

يمكن لتناول القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات معتدلة، أن توفر دفعة طاقة دون ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ولكن يفضل تجنب القهوة والشاي المحلى بالسكر، وقد تحتوي المشروبات ذات نكهة القشدة على مستويات عالية من السكر.

3- أسوأ المشروبات لمرضى السكري

المشروبات التالية هي الخيارات السيئة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

– المشروبات الغازية والطاقة وغيرها المحلاة بالسكر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، من النوع الثاني.

وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل مرض السكري، هذا النوع من الشراب يوفر كميات كبيرة من السكر، ولا يتطلب هضمًا.

ويمكن لشرب المشروبات الغازية دون تناول طعام صحي أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم.

ولأنه من المهم توزيع تناول الكربوهيدرات بشكل متساو، سيكون من الأفضل تجنب أو الحد من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المحلاة بالسكر.

– كوكتيلات الفواكه: المشروبات المحلاة بالسكر يكون مذاقها مثل عصير الفواكه، ولكنها غالباً ما تحتوي على مستويات عالية من السكر أو شراب الذرة، وهذه المكونات يمكن أن تسبب نفس الارتفاع في مستويات السكر في الدم، كالمشروبات الغازية.

ولأنها توفر نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن قيمتها أقل بكثير من الناحية الغذائية، مقارنة بعصائر الفاكهة النقية، يمكن التمتع بعصير الفواكه بكميات معتدلة، ولكن ينبغي تجنب كوكتيلات الفواكه.

4- المشروبات الكحولية للأشخاص مرضى السكري

على الرغم من عدم احتواء الكحول على السكر، إلا أن البيرة (الجعة) تحتوي على الكربوهيدرات، والعديد من المشروبات الكحولية تحتوي على السكر.

الكحول يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا يمكن أن يسبب مشكلة لأولئك الذين يتعاطون الأدوية التي تزيد من مستوى الأنسولين في الجسم.

في هذه الحالة، يجب شرب المشروبات الكحولية مع الطعام دائماً إذا لزم شربها، ويمكن التمتع بالشرب الخفيف من قبل مرضى السكري الذين يراقبون مستويات السكر في الدم، ويكون المعتاد مشروب واحد للنساء واثنين للرجال يومياً.

5- وصفات مقترحة لمرضى السكري

الوصفات التالية هي خيارات صحية لمرضى السكري.

– العصائر: يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلى الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وأن تكون متوازنة قدر الإمكان، ولذلك تشكل العصائر تحدياً مغرياً، لأنها عادة ما تحتوي على مستويات عالية من السكر أو الفواكه الغنية بالسكر. والألياف مهمة، وهي طريقة طبيعية لإبطاء عملية الهضم، وإطلاق السكر في مجرى الدم.

ويمكن إضافة الأطعمة مثل الأفوكادو وجوز الهند وبذور الكتان، وبذور شيا لزيادة محتوى الألياف لمعظم العصائر، دون التأثير على النكهة.

وللحصول على عصير أخضر عالي الألياف، استخدم المكونات التالية:

1 كوب حليب اللوز غير المحلى

1 كوب الأفوكادو الصغير، مكعب

1 كوب سبانخ

نصف كوب من التوت

نصف ليمونه بدون الجلد

نصف كوب من اللبن اليوناني غير المحلى

1 ملعقة طعام من بذور شيا

نصف ملعقة صغيرة من القرفة.

– الشاي: على الرغم من شعبية المشروبات الغازية أو القهوة المحلاة بالسكر، إلا أن الذين يعانون من مرض السكري بحاجة إلى خيارات صحية، والشاي الأخضر مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهو غني بمادة البوليفينول، وبعض الأبحاث ربطت بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض مخاطر التعرض لمرض السكري وزيادة القدرة على معالجة السكريات.

لإعداد الشاي الأخضر بالزنجبيل:

1 ملعقة طعام من الزنجبيل المفروم

1عصا من القرفة

2 أوراق ستيفيا أو بديل السكر (اختياري)

3 أكياس من الشاي الأخضر

4 أكواب من الماء.

قم بإضافة القرفة والزنجبيل إلى الماء ودعه يغلي لمدة 5 – 10 دقائق حتى تصل إلى القوة المطلوبة، ثم تضاف أكياس الشاي وبديل السكر حسب الرغبة.

– الكوكتيلات: مثل أي شخص آخر، يجب أن يشرب مرضى السكري باعتدال، ولكن يجب تجنب الإضافات السكرية عند شرب الكوكتيلات.

لإعداد كوكتيل الخيار بالنعناع، إليك المكونات التالية المنخفضة في السكر:

نصف خيارة مفرومة

2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون

3-5 أوراق النعناع الطازجة

1 أوراق ستيفيا أو 1 ملعقة صغيرة من بديل السكر

ثلج مطحون

ويمكن خلط هذه المكونات في الخلاط وتقدم مع شريحة من الليمون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com